المحلية

العمل توضح مميزات قانون ذوي الإعاقة وتقترح زيادة راتب المعين المتفرغ

أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، مميزات قانون رعاية ذوي الإعاقة، فيما أشارت إلى وجود مقترح بزيادة راتب المعين المتفرغ.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013 يتضمن في امتيازاته منح راتب للمعين المتفرغ”.وأشار، إلى أن” هنالك أكثر من 220 ألف مواطن في بغداد والمحافظات يتسلمون راتب المعين المتفرغ وبواقع 170 ألف دينار شهرياً”.

وأضاف، أن” الوزارة تهتم اهتماماً خاصاً وكبيراً بذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك سعت لتعديل فقرة مع فقرات القانون المتعلقة بالراتب وكان المقترح هو زيادة الراتب من 170 إلى 260 ألف دينار، ووردت هذه الفقرة إلى مجلس الوزراء لتعديله بما يصب بمصلحة هذه الفئة”.

ولفت، إلى أن” هناك تنسيقاً كبيراً مع الوزارات المعنية، خاصة وزارة الصحة، حيث إن الوزارة تعمل على إصدار هوية تعريفية لذوي الإعاقة ليستفيدوا منها في مجال الرعاية الصحية بتقديم العلاج مجاناً، فضلاً عن تخفيض أجور السفر بنسبة 50% على الخطوط الجوية العراقية، إضافة إلى منح رقم مروري فمن يحصل على السيارة من ذوي الإعاقة سيكون معفى من رسوم الجمرك والرقم”.

وذكر، أن” عدد الذين قدموا على النافذة الإلكترونية من ذوي الإعاقة بلغ ما يقارب 500 ألف أسرة، والآن يجرى عرض حالتهم على اللجان الطبية للكشف عن نسبة العجز”، منوهاً، بأنه” إذا كانت نسبة العجز من 75 بالمئة فما فوق، يشمل بامتيازات قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى