السياسية

الفتح: المكون التركماني تعرض للتهميش والحرمان من التمثيل الوزارية في تشكيلة الكاظمي

رأى عضو مجلس النواب عن تحالف “الفتح”، مختار الموسوي، الخميس (14 أيار 2020)، أن إكمال حكومة مصطفى الكاظمي “لن يكون مهمة سهلة”، فيما دعا القوى السياسية الى إعادة حساباتها في منح التركمان وزارة فيها.

وقال الموسوي في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “مهمة حسم الوزارات الشاغرة لن تكون سهلة أمام رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في حواراته ومفاوضاته مع بعض الكتل السياسية”.

واضاف أن “ملف حسم الوزارات من المؤمل أن يُحسم بعد عطلة عيد الفطر”، مشيراً الى ان “المكون التركماني تعرض للتهميش والحرمان من التمثيل الوزارية في تشكيلة الكاظمي”.

ودعا الموسوي، “القوى السياسية الى إعادة حساباتها في منح التركمان حقوقهم المشروعة في التمثيل الوزارية بالوزارات التي ما زالت شاغرة حتى الان”.

وصوت البرلمان، الأربعاء الماضي، على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ومنح الثقة لأعضاء حكومته لوزراء (الدفاع جمعة عناد، والداخلية عثمان الغانمي، والمالية علي عبد الامير علاوي، والتخطيط خالد نجم، والاعمار والاسكان نازلين محمد، والصحة حسن محمد عباس، والكهرباء ماجد مهدي علي، والتعليم نبيل كاظم عبد الصاحب، والنقل ناصر حسين بندر، والشباب والرياضة عدنان درجال، والصناعة منهل عزيز والاتصالات اركان شهاب، وعادل حاشوش وزيراً للعمل، ومهدي رشيد جاسم وزيراً للموارد المائية وحميد مخلف وزيراً للتربية.

وبقيت خمس وزارات لم يصوت عليها أعضاء مجلس النواب وهي (التجارة والزراعة والهجرة والمهجرين والعدل والثقافة)، فيما تم تأجيل التصويت على مرشحي وزارتي الخارجية والنفط.

وقبل التصويت على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في البرلمان، طالب النائب ومقرر مجلس النواب السابق، نيازي معمار اوغلو، السبت (25 نيسان 2020)، الكاظمي، بالرجوع الى النواب التركمان لاختيار الوزير التركماني في حكومته، مثلما يفعل “الشيعة والسنة والكرد”، بحسب تعبيره.

وقال أوغلو في بيان تلقته (الاولى نيوز): “حالنا حال الشيعة والسنة والكرد، ولن نقبل بالإطلاق ترشيح أحد لإشغال المقعد التركماني في حكومة الكاظمي، إلا بالعودة الى نواب التركمان التسعة، ولن نقبل ان تتكرر حالة المرشحة الى مجلس الحكم آنذاك فهو مخطط يحاك بحق التركمان، والى الملتقى في جلسة التصويت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى