السياسية

الفير الايراني :دعم طهران للحكومة العراقية غير مشروط بخروج القوات الاميركية

أكد السفير الإيراني في العاصمة بغداد، إيرج مسجدي، السبت (29 آب 2020)، عدم استطاعة أي دولة بإمداد الكهرباء للعراق بنفس جودة إيران، فيما أشار إلى أن إيران لا تعترض على تطوير بغداد علاقاتها مع العالم العربي.

وعن مسجدي قوله في مقابلة مع موقع “المونيتور” حول العلاقات الإيرانية العراقية، إن “العلاقات الثنائية بين الدول هي في الأساس (قضية) داخلية وتتعلق بالسياسة الخارجية لكل دولة”، مضيفاً: “نحن لا نية لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية، فالعراق بلد صديق وشقيق، وقادتنا يدركون مصالحهم الوطنية أفضل من أي احد آخر”.

وأشار مسجدي إلى أن “إيران تعتقد أن (الوجود الأمريكي) لن يؤدي سوى إلى مزيد من زعزعة الأمن وتنامي الإرهاب، وسيؤدي إلى إنشاء آلية استعمارية”، لافتاً إلى أن “وجود القوات الأجنبية، بما في ذلك القوات الأمريكية في العراق، يخلق جواً من انعدام الأمن وتنامي الإرهاب والتحديات الأمنية”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية، أن “مسجدي أشار إلى قرار مجلس النواب العراقي  حول خروج القوات الاميركية من هذا البلد”، معربا عن “امله في ان يتم تنفيذ هذا القرار على وجه السرعة”.

وشدد الدبلوماسي الإيراني على “دعم إيران الكامل للحكومة العراقية”، مؤكدًا أن “دعم إيران للحكومة العراقية غير مشروط، بغض النظر عن أي قرار يتخذه العراق للسماح باستمرار وجود القوات الأمريكية أو خروجها”.

واستطرد مسجدي قائلاً، إن “إيران والعراق ، باعتبارهما جارتين تاريخيتين، لديهما الكثير من القواسم المشتركة التي ربطت مصير البلدين معًا”. مؤكداً: “سنبقى دائما جيرانا لذا لا توجد دولة تريد رفاهية الشعب العراقي بقدر ما نريد”.

وأردف، أن “العلاقات بين إيران والعراق راسخة، بغض النظر عن الحكومة التي تحكم العراق ، فإن العلاقات بين البلدين مترابطة في مختلف المجالات الى درجة بحيث لا يمكن لأي حكومة أن تتجاهلها”.

وأوضح مسجدي، أن “العلاقات بين البلدين تشمل مجموعة واسعة من القضايا الاقتصادية والثقافية والتعليمية وحتى الإنسانية”.

وبين، أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تصدر الكهرباء إلى العراق منذ أكثر من عقد ، وأن إيران تعمل على بناء أكبر محطة كهرباء عراقية في مدينة الرميلة بمحافظة البصرة الجنوبية”.

وتابع قائلاً، إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية قدمت أنواعا مختلفة من المساعدات للعراق ، بما في ذلك المساعدات الطبية لهذا البلد أثناء تفشي فيروس كورونا”.

ورداً على سؤال حول موقف إيران من ارتباط العراق بشبكة الكهرباء في الخليج، قال السفير الإيراني إن “إيران ليس لديها اعتراض على تطوير علاقات بغداد مع العالم العربي ، ولكن ليس بإمكان أي دولة من إمداد العراق بالكهرباء بنفس جودة إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى