الرياضية

الفيفا يتعرض لانتقادات قاسية بسبب تعارض كأس العالم للأندية مع أمم أفريقيا

صدمة من العيار الثقيل ضربت النادي الأهلي المصري بسبب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مواعيد كأس العالم للأندية المقرر إقامتها بالإمارات خلال الفترة من 3 إلى 12 فبراير من العام القادم.

وبات الفريق القاهري بطل أفريقيا في آخر نسختين في ورطة شديدة بسبب تأكيد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» على إقامة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير و6 فبراير المقبل،

وهو ما يتعارض بشكل كامل مع مواعيد إقامة كأس العالم للأندية حيث سيلعب الأهلي، ممثلاً لأفريقيا، مباراته الأولى في الدور الثاني من مونديال الأندية ضد مونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف في 5 فبراير.

وبات الأهلي مهدداً بفقدان قرابة 11 لاعباً من عناصره الأساسية في بطولة كأس العالم للأندية في حال تأهل منتخب مصر لدور نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية.

ويمتلك الأهلي العديد من العناصر الهامة الدولية مثل محمد الشناوي في حراسة المرمى والظهير الدولي التونسي علي معلول وقلب الدفاع المغربي بدر بانون بجانب أيمن أشرف وأكرم توفيق وحمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد شريف ومحمد مجدي «قفشة» وأليو ديانغ وبيرسي تاو وعناصر أخرى يمكن انضمامه للمنتخب المصري في الفترة المقبلة.

احتجاج أهلاوي

أكد النادي الأهلي من خلال بيان رسمي أنه خاطب الاتحاد الدولي قبل أسبوعين «لرفع الضرر الواقع على النادي نتيجة تعارض المواعيد بين بطولة كأس العالم للأندية».

وجاء بيان الأهلي كالتالي:

قرر النادي الأهلي إرسال خطابات لكل من الاتحاد المصري لكرة القدم، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الدولي، لرفع الضرر الواقع على فريق الكرة بسبب تعارض المواعيد بين بطولة كأس العالم للأندية، التي تقام خلال الفترة بين 3_ 12 فبراير المقبل وبطولة الأمم الأفريقية، التي تقام خلال الفترة ما بين 9 يناير إلى 6 فبراير المقبل.

وسوف يطلب النادي في خطاباته المرسلة غداً ضرورة حل تلك الأزمة، بما لا يتعارض مع مصلحة المنتخب الوطني ومصلحة الأهلي ممثل مصر وأفريقيا في تلك البطولة العالمية.

ويضم المنتخب الوطني ما بين 7 لـ 9 لاعبين من الأهلي، بخلاف تواجد عدد من لاعبيه المحترفين في صفوف منتخبات بلادهم، مثل علي معلول وأليو ديانج وبدر بانون، وهو الأمر الذى سيؤثر على الفريق بسبب مشاركة هؤلاء مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الأفريقية.

الأهلي ينتظر أن يمثل قارة أفريقيا للمرة السابعة في تاريخه ببطولة كأس العالم للأندية، كأكثر نادٍ مشارك في البطولة.

كيروش يسخر من الفيفا

سخر البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الحالي من تعارض كأس العالم للأندية مع أمم أفريقيا.

وقال كيروش: «هناك عاصفة أخرى أو إعصار سيأتي في غضون أشهر قليلة،

فلنستمتع بمشاكل هذا الأسبوع وننتظر مشاكل الأسابيع المقبلة من أجل حلها. ما يبدو كبيراً اليوم قد يتقلص غداً أو بعد غد».

وتابع حديثه: «منذ ولادة الإنسان وهو يحلم بالطيران، والآن في كرة القدم نحاول أن يكون لدينا حلم آخر يتمثل في وضع لاعب واحد في مباراتين في الوقت عينه، ربما نضع قدماً ويداً واحدة في مكانين مختلفين».

وعن حاجة الأهلي للاعب الوسط عمرو السولية في نفس الوقت الذي يحتاج إليه منتخب مصر قال كيروش:

«الإنسان لا يستطيع الطيران، من الصعب أن نضع السولية في ملعبين بوقت واحد. سنصل إلى يوم ونخوض 4 مسابقات في الوقت نفسه».

حقيقة انسحاب الأهلي من كأس العالم للأندية

نفى سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي في تصريحات تلفزيونية إمكانية انسحاب النادي القاهرة من المشاركة في كأس العالم للأندية.

وقال شلبي: «لا نفكر في الانسحاب من كأس العالم للأندية، بل نبحث عن حقوقنا فقط».

بينما قال سيد عبدالحفيظ مدير الكرة في نادي القرن الأفريقي: «من المستحيل أن تتعارض بطولة آسيا أو أوروبا أو أي قارة مع بطولات الفيفا، هل من العقل أن يدخل الفريق بطولة بدون 11 لاعباً أساسياً».

من جانبه كتب أحمد حسام «ميدو» لاعب منتخب مصر السابق من خلال حسابه الرسمي عبر تويتر:

«هل يستطيع الاتحاد الدولي إقامة البطولة في نفس توقيت بطولة كأس الأمم الأوروبية أو في نفس توقيت كوبا أمريكا؟ بالطبع لا!».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى