السياسية

القانونية النيابية: رئاسات اللجان ستحسم وفق الاستحقاق الانتخابي

أكدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الخميس، أن لا خلافات تعيق إتمام تسمية رئاسات اللجان النيابية، وفيما بينت أن آلية حسمها ستتم وفقاً للاستحقاق الانتخابي، أكدت عدم وصول موازنة 2023 حتى الآن إلى مجلس النواب.

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية سالم العنبكي للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “توزيع رئاسات اللجان النيابية اتفق على أن يتم وفقاً لأوزان الكتل الانتخابية وهو ما اعتمد في الكابينة الوزارية أيضاً”.

وأضاف، أن “عدم توصل الكتل لاتفاق حول تسمية رئاسات اللجان قبل حلول العطلة التشريعية سببه الأساس عدم وجود نقاشات جادة فيما بينها ونتوقع أن يتم حسمها في بداية الفصل التشريعي الثاني”.

وتابع، أن “لا مشاكل بين الكتل حول رئاسات اللجان والموضوع ستحدث فيه مفاوضات واتفاقات لحسمها في 25 لجنة، ونعتقد أن حظوظ المستقلين في رئاسات بعض اللجان قليلة وهنالك قوى ناشئة دخلت بكتل نيابية ونتوقع أن تأخذ استحقاقها”.

وأشار إلى أن “ذلك لا يلغي أن تسمح التفاهمات السياسية لمستقلين برئاسة بعض اللجان”.

وحول موازنة 2023 أكد العنبكي، أن “مشروع الموازنة لم يرسل حتى الآن من قبل الحكومة ونعتقد أن هنالك مداولات فيها حول سعر الصرف وبرميل النفط تحتاج لبعض الوقت، وندعوها للإسراع بإرسالها للبدء بمناقشتها وهي ستحتاج وقتاً ونتوقع أن تمتد وصولاً إلى التصويت عليها في شهر نيسان المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى