الأمنية

القضاء يبرئ بريطانياً حُكم عليه بالسجن بتهمة تهريب الآثار العراقية

برّأت محكمة التمييز العراقية البريطاني جيمس فيتون من تهمة تهريب الآثار، فألغت بذلك حكماً صدر بحقّه بالسجن 15 عاماً، على أن يتمّ الإفراج عنه خلال الأيّام المقبلة، كما أفاد محاميه .

وقال المحامي ثائر سعود «تم نقض الحكم هذا اليوم من قبل محكمة التمييز تبرئة موكلي من التهمة»، إثر استئناف قدّمه قبل أكثر من شهر بالحكم السابق.

وأوضح سعود أنه سيتم الإفراج عن فيتون «في الأيام القادمة بمجرد اكتمال الاجراءات».

ونشر على صفحته على فيسبوك نصّ القرار الصادر عن محكمة التمييز والذي أورد أنه تمّ «نقض وإلغاء التهمة الموجهة لجيمس فيتون… والإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة المتحصلة ضده».

ورأت محكمة التمييز أن محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم بحقّ فيتون في يونيو الماضي، استناداً إلى قانون الآثار والتراث العراقي، «اعتمدت في تأسيس قراراتها على الجانب المادي الظاهر للجريمة… دون مراعاة الجانب الآخر المتعلق بالركن المعنوي للجريمة (القصد الجرمي)».

واستندت بذلك على أن فيتون «دخل العراق بصفة سائح وبصورة مشروعة وأنه أجرى جولاته السياحية في أماكن سياحية دينية وأثرية عامة برفقة مرشد سياحي وإن القطع المضبوطة التي التقطها كانت موجودة في أماكن مترامية ومنتشرة في الأرض وبدون حراسة وكان مظهرها الخارجي يوحي بأنها أحجار عادية وليست أثرية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى