الرياضية

الكراسي الموسيقية تشعل آخر جولات دوري أبطال أوروبا

ستكون جماهير كرة القدم العالمية على موعد مع منافسة حامية الوطيس في آخر جولات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وتُقام مباريات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث من المُنتظر أن تحسم العديد من أوجه التنافس.

الفرق المتأهلة إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

وضمن 12 فريقا بالفعل حضورهم في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا قبل الجولة الأخيرة، سواء كمتصدر للمجموعة أو كوصيف لها.

وكانت الفرق التي تأهلت هي بايرن ميونخ وتشيلسي ومانشستر سيتي على رأس مجموعاتهم، وبنفيكا وكلوب بروج وبروسيا دورتموند وإنتر ميلان وليفربول ونابولي وباريس سان جيرمان وبورتو وريال مدريد من موقع الوصافة.

الفرق التي تسعى للتأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

في المقابل، تُمني فرق آينتراخت فرانكفورت ولايبزيج ومارسيليا وميلان وسالزبورج وشاختار وسبورتنج لشبونة وتوتنهام هوتسبير نفسها بانتزاع بطاقة التأهل إلى دور الـ16.

وفيما يخص المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي، فقد ضمنه فقط برشلونة وإشبيلية الإسبانيان، أما بالنسبة لأياكس أمستردام وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس وباير ليفركوزن ودينامو زغرب ورينجرز، فلا يزال هذا الهدف قائما.

المجموعة النارية في دوري أبطال أوروبا

وتعد المجموعة الرابعة هي الأكثر إثارة، نظرا لأن كل السيناريوهات مطروحة، حيث تفصل نقطتان فقط بين توتنهام وسبورتنج وآينتراخت ومارسيليا.

ويكفي الفريق الإنجليزي الذي يتصدر المجموعة، نقطة وحيدة كي يتأهل لثمن النهائي خلال مباراته في فرنسا مع مارسيليا الذي يحتاج من جانبه للفوز كي يعبر دور المجموعات.

وفي حالة سبورتنج البرتغالي، فبوسعه الاكتفاء بالتعادل بملعبه جوزيه ألفالادي مع آينتراخت الذي يجب أن يفوز كي يستمر في دوري الأبطال.

وتتضمن هذه المجموعة 2 من المقاعد الشاغرة. بينما ينتمي أحد المقعدين الآخرين للمجموعة الخامسة، ويتنافس عليه ميلان وسالزبورج، والثاني للمجموعة السادسة وتنحصر المنافسة عليه بين لايبزيج وشاختار دونيتسك.

توتنهام هوتسبير

صراع ثنائي في المجموعتين الخامسة والسادسة

في المجموعة الخامسة، سينهي تشيلسي دور المجموعات في الصدارة بغض النظر عن أي سيناريو قد تشهده الجولة الأخيرة، لكنه يستقبل دينامو زغرب في مباراة مهمة للفريق الكرواتي الذي لم يبق أمامه سوى بصيص من أمل في اللحاق بالدوري الأوروبي، شريطة الفوز مع خسارة سالزبورج.

وفي ملعب جوسيبي مياتزا، ستُحسم مسألة تأهل ميلان أو سالزبورج إلى ثمن النهائي، ويصب التعادل في مصلحة الفريق الإيطالي، بينما لا بديل أمام ممثل النمسا إلا الفوز من أجل التأهل.

أما المجموعة السادسة، فسيشهد ملعب سانتياجو برنابيو مباراة تحصيل حاصل بين ريال مدريد الذي ضمن التأهل وسيلتك الذي ضمن الخروج تماما، رغم أن الريال سيعمل من أجل تحقيق الفوز لانتزاع الصدارة.

لكن لايبزيج، الوحيد الذي تمكن من إلحاق هزيمة بريال مدريد منذ بداية الموسم حتى الآن، يزور شاختار بحاجة لنقطة على الأقل كي يضمن التأهل، في المقابل لا غنى عن الفوز بالنسبة لشاختار كي يواصل مسيرته في التشامبيونزليج.

ريال مدريد

صراع الدوري الأوروبي

وبعد المباراة الدرامية في ملعب واندا متروبوليتانو أمام ليفركوزن، يحاول أتلتيكو مدريد على الأقل اللحاق بالدوري الأوروبي عن طريق اقتناص المركز الثالث من المجموعة الثانية.

ويزور الأتليتي بورتو في ملعب الدراجاو، وينتظر هدية من كلوب بروج بفوزه على كتيبة المدرب الإسباني تشابي ألونسو التي تحاول أيضا اللحاق بالدوري الأوروبي.

ويتنافس كلوب بروج وبورتو على الصدارة، ويحل الفريق البلجيكي ضيفا على ملعب باي أرينا معقل ليفركوزن، ويجب عليه الفوز إذا كان يريد أن يكون مصيره بيده، ولا يضطر لانتظار نتيجة لقاء بورتو وأتلتيكو.

أتلتيكو مدريد

ويتكرر هذا السيناريو في المجموعة الأولى، حيث يستقبل ليفربول في ملعبه أنفيلد منافسه نابولي من أجل صدارة المجموعة، ويحتاج “الريدز” للفوز بنتيجة 4 أهداف أو أكثر كي ينتزعوا الصدارة من الفريق الإيطالي الذي فاز في الجولات الـ5 السابقة.

من جانبه، يبحث أياكس في الأراضي الأسكتلندية عن تأمين المركز الثالث، وهو أمر سهل نظريا حيث ينبغي عليه عدم الخسارة بـ5 أهداف أو أكثر أمام رينجرز.

ويتنازع باريس سان جيرمان وبنفيكا صدارة ووصافة مجموعتهما الثامنة، حيث يتعادلان في النقاط، بينما يسعى يوفنتوس إلى إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى