المحلية

مصفى كربلاء.. النفط: نجاح التشغيل التجريبي لوحدة إنتاج الكازولين عالي الجودة

أكدت وزارة النفط، اليوم الخميس، ان مصفى كربلاء يعمل الآن بكامل طاقته التصميمية البالغة (140) ألف برميل يوميا، فيما أشارت إلى نجاح التشغيل التجريبي لوحدة إنتاج الكازولين عالي الجودة.

وأكد وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس الزوبعي، خلال زيارته مصفى كربلاء للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، أن” مصفى كربلاء يعمل الآن بكامل طاقته التصميمية البالغة (140) ألف برميل يوميا”، مؤكداً نجاح التشغيل التجريبي لجميع وحداته لاسيما وحدة (FCC) التي تنتج الكازولين عالي الجودة”.

وأوضح الزوبعي، أن” إنتاج المصفى من مادة الكازولين بنوعيه المحسن ذي اللون الأحمر (92 أوكتان) والسوبر ذي اللون الأخضر (95 أوكتان) سيغطي (70%) من حاجة البلد، كما أنه سيقلل من استيراد هذه المادة من خارج البلد”، مشيراً، الى أن” مادة الگازولين السوبر ستدخل إلى السوق العراقية لأول مرة بعد مباشرة المصفى بإنتاجها”.

وتابع، أن” إنتاج المصفى من مادة الكازولين يبلغ (8) آلاف متر مكعب أي ما يعادل (8-9) ملايين لتر يومياً، حسب نوعية النفط الخام الذي يدخل للمصفى، ووفق معيار (ABI)  للنفط الخام الذي يتراوح بين 27– 30″.

وأكد الزوبعي، أن” خطة وزارة النفط لا تقتصر على مصفى كربلاء فحسب، وإنما هناك عمليات لتطوير جميع الوحدات والمصافي الأخرى في الشمال والجنوب”، مبينا، أن” هناك عملا دؤوبا لإدخال وحدات جديدة ذات تكنولوجيا متطورة مثل ( FCC) في مصفى الشعيبة؛ لغرض إنتاج منتجات عالية الجودة من الكازولين المحسن والسوبر لتغطية حاجة البلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى