المحلية

الكهرباء ترصد ” خطة خمسية” لتحسين واقع الكهرباء في العراق

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، عن المشاريع الكبرى لتحسين واقع الطاقة الكهربائية، مبينة أنها رصدت خطة خمسية بشأن ذلك، فيما أشارت إلى أن إنتاجها من الطاقة بلغ  21145 ميغا واط.

وقال المتحدث بأسم الوزارة أحمد موسى للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “وزارة الكهرباء تسعى للمحافظة على الانتاج المتحقق وهو 21145 ميغا واط، هو رقم غير مسبوق لم تصل إليه المنظومة سابقاً”، مبيناً أن “هنالك خططاً لفكّ اختناقات خطوط نقل الطاقة، وانشاء خطوط نقل طاقة جديدة”.

وأضاف موسى، أن “بعض خطوط نقل الطاقة وصل انجازها الى 70٪؜، أضافة إلى أن هناك تدعيم لشبكات التوزيع وتغيير سعات المحولات ومعالجة جميع المحولات المعطوبة بالشبكة”.

واشار إلى “وجود مساعٍ كبيرة للوزارة تكللت بنجاح جزئيات من مشاريع الربط الكهربائي، وهناك مساعٍ اخرى لاحالة مشاريع الطاقة الشمسية”، موضحاً أن “الوزارة عازمة على احالة 7500 ميغا واط لمشاريع الطاقات المتجددة والشمسية”.

وأوضح المتحدث بأسم وزارة الكهرباء، أن “هناك تلكؤاً كبيراً بإطلاق تخصيصات الموازنة، حيث إن الوزارة  لم تتسلم أي تخصيصات مالية من الموازنة المقرة  لعام 2021”.

وتابع أن “الوزارة عملت بتحديات كبيرة رغم التخريب ورغم الارهاب الذي افقدها ما يقرب من 6 آلاف ميغاواط بالمناطق التي كانت محتلة من داعش الارهابي، والتي تقدر الخسائر المالية بحسب ديوان الرقابة المالية 12 مليار دولار، لو كانت موجودة لكانت ساعات تجهيز الكهرباء تصل الى 22 ساعة بعموم العراق، لافتاً إلى أن “الوزارة رصدت خطة خمسية تنقسم الى مديات قصيرة ومتوسطة وطويلة ، تقرب من 5 سنوات””.

وبين أن “الشبكة الوطنية ستضاف لها من 6 آلاف الى 7 آلاف ميغا واط بالعام المقبل، لتدعيم وضع الطاقة وتحسين ساعات تجهيز الكهرباء”، مبيناً أن “هناك تحسناً نسبياً وملحوظاً شاهده المواطن بساعات تجهيز الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى