المحلية

الكهرباء توضح مستجدات الربط مع تركيا والخليج وموعد انطلاقه مع الأردن

أوضحت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، مستجدات الربط مع الخليج وموعد بدء المرحلة الأولى مع الأردن، فيما بينت أسباب عدم الشروع بالربط مع تركيا رغم اكتماله نهاية العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “تجهيز الطاقة لعموم المحافظات متكامل بعد أن نفذت وزارة الكهرباء أعمالاً كبيرة مُستغلةً اعتدال درجة الحرارة في الفترة الماضية”، مبينا أن “بعض المناطق تمر بها عوارض فنية لكن سرعان ما تعالج من قبل ملاكاتنا”.

وأضاف متحدثاً عن آخر مستجدات عمليات الربط مع دول الجوار، إن “الربط مع تركيا مكتمل بنسبة 100 بالمئة وننتظر إعداد قائمة تسعير مناسبة للعراق للدخول بحيز العمل وتطبيق اتفاقية التشغيل النهائية”.

وتابع أن “العمل جار كذلك بشأن الربط مع الأردن، ويفترض ان يكون منجزاً ويدخل بالمرحلة الأولى مطلع حزيران المقبل بقدرة 150 ميغاواط”.

وعن الربط الخليجي، ذكر موسى أن “الأعمال جارية وتتضمن إنشاء خط يربط محطة الفاو العراقية بمحطة الوفرة في الكويت”.

وتابع أن “زيارة وزير الكهرباء الأخيرة الى الرياض في 11 نيسان الجاري بحثت الربط مع السعودية فنيا ووضعنا نقطة انطلاق لبدء هذا المشروع”.

وأكد وزير الكهرباء بعد عودته من السعودية في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز) أن “وزارة الكهرباء جادة في عملية الربط الكهربائي مع دول الجوار، وحالياً في طور المباشرة بربط الكهرباء مع دول الخليج والذي سيغذي العراق بحدود 500 ميغاواط باتجاه محافظة البصرة”، لافتاً إلى أن “الزيارة إلى المملكة العربية السعودية كانت لتفعيل الاتفاقية السعودية – العراقية لتجهيز الشبكة الوطنية بـ1000 ميغاواط”.

وأضاف : “كما سيكون هناك ربط مع الأردن عن طريق قضاء الرطبة والذي سيزود الشبكة الوطنية ب(150 )ميغاواط”، مبيناً أن “تنوع مصادر الطاقة سيعطينا مساحة أوسع في اختيار الأسعار بالنسبة للطاقة المجهزة للمواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى