slideالسياسية

اللبان يؤكد عزم البرلمان على اقرار قانون انتخابات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الحالي

الاولى نيوز / بغداد
اكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية صادق اللبان ” عزم البرلمان على اقرار قانون انتخابات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الحالي”.
وقال اللبان في تصريح لوكالة”الاولى نيوز” ان هناك جملة من القوانين الموجودة في اورقة اللجنة القانونية البرلمانية ، اهمها قانون انتخابات مجلس النواب ، لافتا الى ان هناك مقترحات عديدة من الكتل السياسية حول هذا القانون منها تحديد الشهادة ، والسن القانونية للمرشح ، مشيرا الى ” ان عدد اعضاء البرلمان لا يمكن التلاعب به على اعتبار انه يحتاج الى تعديل الدستور ، والاستفتاء عليه “.
واوضح ” ان بعض الكتل السياسية ترغب ان يكون المرشح من حملة شهادة البكالوريوس ، وهي في القانون القديم ، الحد الادنى اعدادية ، التي هي مقبولة لكون فيها سعى للتمثيل ويتماشى مع الموجود في دول العالم ، وكذلك ترغب بعض الكتل السياسية ، ان يكون السن القانوني للمرشح 25 سنة واخرين 35 سنة ، وهي الان في القانون الحالي 30 سنة ، مرحجا بقاء السن القانوني على 30 “.
ولفت اللبان الى ” ان تمرير جميع القوانين في البرلمان يتم عبر التوافق السياسي بي الكتل ، مشيرا الى ” انه لا يوجد عائق امام قانون انتخابات مجلس النواب ، لكي يتم اقراره قريبا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى