السياسية

المالكي يعلق على حادثة الرضوانية

دعا زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الاثنين، الحكومة العراقية الى ملاحقة منفذي الهجوم الصاروخي على منطقة الرضوانية، وتقديمهم الى العدالة.

وكتب المالكي في تغريدة له على حسابه في ’’تويتر’’، “تلقينا بألم بالغ نتائج الهجوم الصاروخي الغادر الذي استهدف مساء اليوم الرضوانية، وادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى”.

وأضاف “ندعو الحكومة الى ملاحقة الجناة وتقديمهم الى القضاء”.

قبل ذلك، حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، من حرب أهلية وصدام مذهبي داخل البلاد.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، إن “هنالك جهات مشبوهة تؤجج الوضع وتعرض الامن السلمي للخطر”.

ودعا الصدر، “الجميع إلى تحكيم العقل والشرع وحب الوطن قبل الاقدام على أي امر يجر البلاد إلى الحرب الاهلية او صدام شيعي شيعي او طائفي”.

وارفق في التغريدة وسم “العراق امانة في اعناقنا”، مضيفا: “ثم اعلموا أن دم العراقي حرام على العراقي”.

وعلى خلفية الحادث، وجه القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، بـ”إيداع القوة الأمنية الماسكة، وكل الجهات الأمنية المعنية في التوقيف، لتقاعسها عن أداء مهامها الأمنية، وستعاقب كل قوة تتقاعس وتسمح بمثل هذه الخروقات الأمنية، كما أمر بفتح تحقيق فوري بالحادث وملاحقة الجناة مهما كانت انتماءاتهم وارتباطاتهم لينالوا أشد العقوبات”.

وشدد الكاظمي على “جميع الأجهزة الأمنية بضرورة تكثيف جهودها الاستخبارية في المرحلة الراهنة للحد من هذه الجرائم التي تروّع المواطنين، وأكد عدم السماح لهذه العصابات بأن تصول وتجول وتعبث بالأمن دون أن تنال جزاءها العادل”.

وفي وقت سابق، صدرت بيانات من عدة أطراف مختلفة، أبرزها هيئة الحشد الشعبي، وتحالف الفتح النيابية، وحركة النجباء، تتبرأ فيها من الهجمات على المصالح والقوات الأجنبية في البلاد.

ومنذ أشهر تتعرض المنطقة الخضراء _التي تضم السفارة الأميركية في بغداد_ إلى جانب القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف والأرتال التي تنقل معدات لوجيستية تابعة للتحالف الدولي، إلى قصف صاروخي وهجمات بعبوات ناسفة من قبل جهات لا تزال مجهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى