المحلية

المالية النيابية توصي بمراجعة إجراءات البنك المركزي للحفاظ على استقرار اسعار الصرف

أوصت اللجنة المالية النيابية، بمراجعة الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي للحفاظ على استقرار اسعار الصرف.

وقال رئيس اللجنة النائب عطوان العطواني في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أنه “خلال استضافة محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في اللجنة المالية النيابية، شددنا على مراجعة الاجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي للحفاظ على استقرار اسعار الصرف والسوق”.

وأضاف، أن “هذه الاجراءات لم تعد كافية ويجب اتخاذ اجراءات جديدة و بما يضمن إعادة استقرار السوق والسيطرة على اسعار صرف الدولار “، محذراً من حساسية الموقف خاصة وإن هذه الازمة لا تقل خطورة عن التحدي الارهابي ، كونها تهدد وجود الدولة لا سيما في ظل وجود عامل خارجي يعمل جاهدا على زعزعة الاستقرار السياسي والأمني”.

ودعا الى عقد لقاء موسع مع رئيس الوزراء لبحث تداعيات القرار الأخير باغلاق عدد من المصارف ومراجعة التدابير المتخذة من قبل البنك المركزي فيما يخص بيع الدولار، وكيفية تبسيطها والعمل على توفير العملة الأجنبية لجميع التجار، وتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية ومنع التهريب الذي ادى الى خلق سوق موازِ يكون فيه الفارق كبير جداً وغير مقبول.

وتابع: “نطمئن ابناء شعبنا العزيز، بأن وضع البلد الاقتصادي جيد ولدينا مقومات تجاوز هذه الازمة، واننا في اللجنة المالية نتابع بشكل متواصل هذا الملف وتداعياته على السوق والمواطن ، ونعكف حاليا وبالتنسيق مع الحكومة والبنك المركزي على ايجاد الحلول الناجعة لانهاء الازمة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى