المحلية

المعاضيدي: مجلس القضاء وجه بضرورة الإسراع بإتلاف المواد المضبوطة من المخدرات

أعلن رئيس لجنة إتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية القاضي صهيب دحام المعاضيدي، إتلاف 427 كيلوغراماً من مختلف أنواع المخدرات، فيما أشار إلى أن مجلس القضاء وجه بضرورة الإسراع بإتلاف المواد المضبوطة.

وقال المعاضيدي للوكالة الرسمي تابعته (الاولى نيوز)، إنه “تم إتلاف 427 كيلوغراماً من المواد المضبوطة في محافظة النجف الأشرف ومحافظات الفرات اأوسط من مختلف أنواع المخدرات”، مؤكداً أنه “تم إتلافها بناءً على توجيهات مجلس القضاء الأعلى في جلسته المنعقدة في 15 / 5 / 2022، الذي وجه بضرورة الإسراع بإتلاف المواد المضبوطة وعدم تكدسها لغرض الخلاص من هذه الآفة الخطيرة”.

وأشار إلى أن “الكميات التي تم إتلافها سابقاً في 18 / 12 / 2022 بما يعادل 6 أطنان التي كانت مضبوطة في دائرة الطب العدلي في محافظة بغداد، والتي هي كانت مضبوطة منذ عام 2009″.

من جانبه قال، العميد حسين الذبحاوي مدير مكافحة مخدرات في النجف الأشرف في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات أمنية وصحية تابعته (الاولى نيوز)، أن “النجف الأشرف حالياً أصبحت من المدن قليلة التداول للمخدرات ، و اقل من السابق بكثير، كون أن الغرام عندما يتداوله المتعاطون كان بسعر 15 ألف دينار، أما الآن أصبح سعر الغرام 90 ألف دينار وغير متوفر “.

وأشار إلى أنه “في حالة دخول أي كمية كانت إلى محافظة النجف يتم الإمساك بالمتاجرين خلال 24 ساعة إلى 72 ساعة، وإلقاء القبض عليهم”، مؤكداً أن “لدينا تجارا دوليين وأن عدد الموقوفين والمحكومين 971 من محافظة النجف” .

إلى ذلك، قال أحمد العبادي مدير قسم متابعة أعمال الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية: “نحن اليوم وجهنا رسالة واضحة بأن الجهد الحكومي وبرعاية رئيس الوزراء ماض في مكافحة هذه الافة الخطيرة”، مبينا ،” أما بخصوص فحص المنتسبين والموظفين، فالهيئة الوطنية العليا ماضية وبجهود وزارة الصحة في توسيع قاعدة الفحوصات كون أن عدد الموظفين كبير جداً يتخطى الأربعة ملايين موظف، وإمكانيات وزارة الصحة بفحص الكل أو جميع الموظفين غير متوفرة حالياً”.

وتابع، “سوف نبدأ بفحص عينات عشوائية ونحاول أن تعطينا الفحوصات صورة واضحة الرسالة بأن الموظف الذي يرفض الفحص سوف يعتبر متعاطياً وتعتبر النتيجة موجبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى