السياسية

الملك عبد الله وولي عهده يستقبلان الكاظمي في مطار الملكة علياء بعمان

استقبل ملك الاردن عبدالله الثاني، وولي عهده الحسين بن عبدالله الثاني، الثلاثاء، رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، لدى وصوله إلى عمان على رأس وفد رسمي للمشاركة بالقمة الأردنية العراقية المصرية.

ونقلت وسائل إعلام اردنية رسمية، أن جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، استقبلا، رئيس الوزراء العراقي ، لدى وصوله إلى عمان على رأس وفد رسمي.

واضافت الوسائل الرسمية، أن الكاظمي سيشارك في أعمال القمة الثلاثية الثالثة التي تجمع الأردن ومصر والعراق، وستُركّز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

وبينت أنه جرت لرئيس الوزراء العراقي لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي، مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطني العراقي والملكي الأردني.BD3E6BB0 1899 4AE2 BB98 EE842F13921F

 وتابعت أنه كان في الاستقبال رئيس الوزراء، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للسياسات، ومدير المخابرات العامة.

 واشارت الوسائل الاردنية الرسمية أن الوفد المرافق لرئيس الوزراء العراقي يضم وزير الخارجية، ووزير الدفاع، ومدير المكتب الخاص لرئيس الوزراء، ومدير عام العلاقات الخارجية ومكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق، أكد مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء (25 آب 2020) أنّ القمّة الثلاثية مع الأردن ومصر ستناقش ملفات هامّة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وقال مصدر رفيع في المكتب، إنّ “هذه الجولة هي الثانية من جولة الحوارات مع الأردن ومصر، وتأتي تكملةً للجولة الأولى التي بدأت في عهد الحكومة السابقة”.

وأضاف المصدر، أنّ “الأطراف الثلاثة ستدرس تفعيل منظومة من التعاون الخاص اقتصادياً، حيث تضمّنت الجولة الأولى مشاريع صناعية ومدناً صناعية مشتركة بين البلدان الشقيقة”، مشيراً إلى أنه “في النيّة إنشاء سكرتارية دائمة للتجمع الثلاثيّ، فيما ستكون الجولة الثالثة من المحادثات في العاصمة بغداد”.74E58747 E16A 42BE 9DDA CC6B8D41039B

وأشار المصدر إلى أن “هذه الجولة تأتي ضمن جهود الخروج من حالة الاستقطاب الثنائي وانقسام المحاور الحاد، لمحاولة الوصول إلى آلية ثالثة للتفاهم بين دول المنطقة”، مضيفاً “سيتم بحث مشروع ربط أنبوب النفط العراقيّ المُصدّر إلى الأردن، ومنه إلى مصر بعد عرقلته، فضلاً عن إنشاء منطقة صناعية كبيرة في منطقة (طريبيل) التي تضمّ منفذاً حدودياً غايةً في الأهمية”.

ولفت المصدر إلى أن “الكاظمي سيؤكد في كلمته على ضرورة إيفاء حقوق الشعب الفلسطيني كاملةً، بما يضمن حقوق الشعب الشقيق وكرامته”.

المصدر ختم كلامه بالقول “إنّ الحوار هو الطريقة الوحيدة لحل المشاكل، ونرتبط مع الأردن ومصر بمشتركات كبيرة، أمنية واقتصادية وثقافية، وهذه الجولة ستمنح مزاجاً جديداً بالتعاطي الاقتصادي والسياسي بالمنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى