السياسية

المهجرين النيابية تتحدث عن “ظاهرة خطيرة جداً” في مناطق ديالى المحررة

الاولى نيوز/ بغداد

دعا رئيس لجنة المهجرين النيابية رعد الدهلكي، الأحد، إلى استضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي في مجلس النواب لمعرفة أسباب عدم عودة نازحين إلى مناطقهم المحررة وتحديد خارطة طريق لعودتهم، فيما تحدث عن “ظاهرة خطيرة جداً” في المناطق المحررة بمحافظة ديالى تتمثل بتهديم بيوت النازحين وتجريف أراضيهم.

وقال الدهلكي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة اعضاء اللجنة، إن “ما يمر به النازحون من مأساة وكارثة يندى لها الجبين يحتم علينا أن نقوم بثورة حقيقية لإعادة تلك الشريحة لمحافظاتها ومدنها التي حررت من التنظيمات الظلامية”، معتبراً أن “السكوت والتغاضي عن مايتعرض له النازحون هو جريمة بحق شعبنا الذي ذاق الأمرين نتيجة نزوحه جراء سيطرة التنظيمات الإرهابية”.

ودعا الدهلكي المحافظات، إلى “التعاون مع النازحين لإعادتهم إلى مناطقهم التي حررت من خلال وضع سقف زمني بدلاً من تركهم يعانون من أزمات فصل الشتاء القارص”، مطالباً رئيس الوزراء ووزير الهجرة، بـ”العمل على تبديل الخيام وصرف أموال كافية للنازحين وهذا يكلف الدولة الكثير أو العمل على عودتهم إلى ديارهم”.

واكد الدهلكي على “ضرورة الكف عن التقاعس في موضوع النازحين والتغيير الديمغرافي والمواطنين في العراء ويكفي تقاعس امام جيل فقد الدراسة ويعانون من الجهل”، مطالباً بـ”استضافة رئيس مجلس الوزراء في جلسة برلمانية لمعرفة أسباب عدم عودة النازحين إلى ديارهم المحررة ومن يقف وراء عدم العودة ولتحديد خارطة طريق لعودتهم”.

ومضى إلى القول، إن “هناك ظاهرة خطيرة جدا في المناطق المحررة وتم مناقشتها في اللجنة وهي تهديم بيوت النازحين وتجريف أراضيهم لإخفاء معالم المدينة خاصة بمحافظة ديالى”، داعياً إلى “استضافة محافظ ديالى ورئيس مجلس المحافظة للوقوف على حقيقة الأمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى