المحلية

الموارد المائية تعلن عن استراتيجة ترشد الاستهلاك وتدفع اللسان الملحي من شط العرب

أطلقت الهيئة وزارة الموارد المائية استراتيجيتها الخاصة بإيصال ماء الشرب للمدن والقرى العراقية الممتدة حتى 2035، والمعتمدة على احتساب احتياجات استهلاك الفرد العراقي.

وتنسق الوزارة مع دائرة ماء بغداد، وأمانة بغداد، ودوائر البلدية في المحافظات، ووزارة الإسكان والإعمار والبلديات والأشغال العامة، لتنسيق إجراءات الاستراتيجية.

وقامت الوزارة بمنح الموافقات الأصولية لعدد من المشاريع الاروائية ومحطات الإسالة في المحافظات، بما يتناسب مع الكثافة السكانية والاحتياجات الفعلية، كمشروع ماء البصرة الانبوبي، وقناة البدعة في الناصرية، ومشروع السماوة الكبير.
وتتضمن الاستراتيجية تجهيز جميع محطات الإسالة، ورفع الترسبات الطينية في مجاري الأنهار الرئيسة باستخدام الكراءات (المعدات التخصيصية) وتنظيف الأنهر من الأدغال والأعشاب المائية الضارة.
وبلغ عدد محطات الإسالة العاملة في العراق أكثر من (2900) محطة إسالة تنتج مياه الشرب والاستخدام المنزلي حسب الأنظمة العالمية، لتتمكن الوزارة من استمرار تجهيز الماء الخام لهذه المحطات.
وتنص الاستراتيجية على التعاون مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لتنفيذ حملات توعية تهدف لترشيد الاستهلاك.

وتؤكد وزارة الموارد المائية باتخاذها جميع الإجراءات التي تساهم في تقليل آثار الشحة المائية في محافظة ديالى، وحفر الآبار لتأمين المياه لأكثر من 32 محطة إسالة منتشره بالمحافظة بالتنسيق المباشر مع محافظة ديالى، فضلا عن مشاريع أخرى تهدف لدفع اللسان الملحي في مياه شط العرب، بما يضمن نجاح مشاريع الإسالة في عموم محافظة البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى