المحلية

الموارد تكشف عن مشروع مائي كبير في البصرة

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عن مشروع مائي كبير في البصرة، فيما أكدت أن المشروع سيسهم في حل جزء من اللسان الملحي في شط العرب.

وقال معاون مدير الهيئة العامة لصيانة وتشغيل حوض الفرات في وزارة الموارد المائية مهند عبد الهادي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) إن “الوزارة بصدد إعداد مشروع (المستوعب المائي) الذي سيخدم المحافظة بشكل أساسي”، لافتاً إلى أن “هذا المشروع يعدّ ضمن البرنامج الحكومي لهذا العام، والوزارة في طور إعداد التصاميم له”.

وأضاف أنه “في حال تم تنفيذ المشروع والمباشرة به، فإنه سيحل جزءاً كبيراً من اللسان الملحي الذي يعاني منه شط العرب، إضافة الى كميات مياه الشرب الذي تعاني منه محافظة البصرة”، مبيناً أن “هذا المستوعب المائي يحاول أن يستغل المياه الواردة، في الشتاء بالموسم الصيفي وسيقوم بتأمين أكبر كمية من المياه الحلوة الى المحافظة”.

وفي ما يخص مشروع القناة الموحدة، أوضح عبد الهادي، أن “هذا المشروع يعدّ من المشاريع الإروائية لمياه الشرب، ويمتد من محافظة الرمادي مروراً بناظم التقسيم، باتجاه بغداد وصولاً الى محافظة واسط”، مؤكداً أن “هذا المشروع سيوفر مياه الشرب والإرواء، وسيخدم الأراضي الزراعية بعملية الإرواء، ويقلل الضائعات، إضافة الى تقليل التجاوزات”.

وتابع أن “هذه القناة مبطنة بمسافة 8 كيلومترات من أصل 63 كيلومتراً، وقد تم إدراج مشروع القناة، ضمن خطة اللحاف الخرساني، والتصاميم قيد الاكمال خلال هذه الفترة، لمراعاة اختلاف آلية التبطين من التبطين اليدوي الى اللحاف الخرساني”، مشيراً الى أنه “وبعد إنجاز التصاميم لهذا المشروع، ستتم المباشرة خلال هذا العام، بتبطين مسافة كيلومتر ونصف خلال هذا العام، والاستمرار به ضمن البرنامج في حال توفرت التخصيصات المالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى