المحلية

الموارد: 3 مضامين تحكم الحوارات مع تركيا في ملف المياه

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، استمرار لقاءات الوفود الفنية مع الجانب التركي بشأن ملف المياه، وفيما أكدت أن الحوارات تتناول ثلاثة مضامين أساسية، علقت على زيارة وزير الخارجية التركي القريبة إلى بغداد. 

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ):” فيما يخص المفاوضات مع الجانب التركي فالوفود الفنية والدبلوماسية مستمرة بالتفاوض والتفاهم والتباحث وتبادل المعلومات والأفكار”. 

وأضاف، أن” موضوع التفاوض بشأن المياه بات ملفا سياديا منذ تولي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المنصب، حيث نقله لأهميته من دبلوماسي فني إلى ملف سيادي وبالتالي هذا الملف أصبح يدار من أعلى سلطة تنفيذية في الدولة”. 

وتابع، أن” رئيسي الجمهورية والوزراء ووزير الموارد المائية قاموا بزيارات متعددة إلى دول المنبع تركيا وإيران وسوريا وأسهمت بتحريك ملفات وخاصة ملف المياه”. 

ولفت إلى أن” 70٪ من مصادر المياه في العراق تأتي من وارداتها القادمة من دول الجوار وهذه الدول نفذت مشاريع كبيرة ما أثر على كميات المياه الواصلة للعراق”. 

وتابع، أن” المعلومات تشير إلى وجود زيارة مرتقبة لوزير الخارجية التركي للعراق ونتوقع أنها ستناقش ملف المياه خاصة وأنه على رأس أولويات الحكومة العراقية”. 

وأشار إلى، أن” النقاش مع المسؤولين الأتراك يطرح ثلاثة أمور تتضمن: أولا- تأمين إيرادات مياه مناسبة ومنصفة ومستدامة دون توقفات أو تقليل تدفقات، وثانياً- الاتفاق على مبدأ تقاسم المنفعة والضرر في ملف شحة المياه، وثالثا- الإدارة المشتركة لحوضي دجلة والفرات من خلال تبادل المعلومات والمشاركة باتخاذ القرارات والتنسيق بمجال البحوث والتدريب والتطوير لتعزيز ملف الموارد المائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى