تقارير وتحقيقات

الميزوفونيا عندما تثير الأصوات العادية الأعصاب(حساسية الصوت)

إذا كان لديك رد فعل مبالغ فيه تجاه “إثارة” الأصوات مثل الآخرين الذين يمضغون أصابعهم أو يقرعون عليها ، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بالميزوفونيا . الآن ، اكتشف العلماء اتصالًا رئيسيًا بالدماغ مسؤولاً عن إطلاقه.

يمتد الاتصال من القشرة السمعية (مركز السمع في الدماغ) إلى القشرة الحركية الفموية والوجهية (التي تتحكم في حركة الوجه والفم والحلق). هذا أمر منطقي ، لأن معظم الأصوات التي تسبب الميزوفونيا تنتج عن أفعال تشمل وجه الإنسان – مثل المضغ أو التنفس.

نتيجة للنتائج ، توصل الباحثون إلى اقتراح جديد: أن الأشخاص الذين يعانون من الميزوفونيا يواجهون بالفعل تحفيزًا لنفس الجزء من القشرة الحركية الذي يتسبب في إطلاق الصوت من شخص آخر.

يقول عالم الأعصاب Sukhbinder Kumar من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا ، هناك اتصال غير طبيعي بين مناطق الدماغ السمعية والحركية” .

“يمكنك وصفه بأنه” اتصال شديد الحساسية “. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرف على مثل هذا الاتصال في الدماغ لهذه الحالة.”

قام الفريق بتحليل فحوصات الدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي لما مجموعه 75 شخصًا مصابين بالميزوفونيا وبدونه لاكتشاف هذا الاتصال شديد الحساسية. تم جمع البيانات بدون ضوضاء ، مع أصوات مشغلات الميسوفونيا (مثل المضغ) ، مع أصوات مصممة لتكون غير سارة للجميع (مثل الصراخ) ، وأصوات محايدة (مثل هطول الأمطار).

توصل الباحثون إلى اكتشاف إضافي أيضًا: علاقة أقوى بين القشرة الحركية والقشرة البصرية. هذا يعطينا المزيد من القرائن حول ما قد يكون سببًا في حدوث الميسوفونيا في الدماغ.

يقول كومار: “ما أدهشنا هو أننا وجدنا أيضًا نمطًا مشابهًا للتواصل بين المنطقتين المرئية والحركية ، مما يعكس أن الميزوفونيا يمكن أن تحدث أيضًا عندما يتم تشغيلها بواسطة شيء مرئي” .

“يقودنا هذا إلى الاعتقاد بأن هذا الاتصال ينشط شيئًا يسمى” نظام المرآة “، والذي يساعدنا على معالجة الحركات التي يقوم بها الأفراد الآخرون عن طريق تنشيط دماغنا بطريقة مماثلة – كما لو كنا نقوم بهذه الحركة بأنفسنا.”

يُعتقد أن نظام الخلايا العصبية المرآتية هذا ، الذي تمت دراسته سابقًا ، يعمل بنفس الطريقة داخل الدماغ سواء كنا نفعل شيئًا بالفعل أو نشاهد شخصًا آخر يفعله. يقترح الباحثون أن الميزوفونيا غير مريحة للغاية لأنها تبدو وكأنها اقتحام للدماغ عندما يحدث هذا الانعكاس.

هذه الفكرة مدعومة بإحدى الطرق التي يمكن بها إدارة الميزوفونيا لدى بعض الأشخاص: عن طريق محاكاة الإجراء الذي ينتج عنه صوت الزناد وبالتالي استعادة السيطرة. إذا تمكنا من فهم كيفية عمل ذلك بشكل أفضل ، يمكننا تحسين مناهجنا لإدارة الميسوفونيا ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي خطير على حياة الناس اليومية.

يُعتقد أن ما بين 6 إلى 20 بالمائة من السكان يعيشون مع شكل من أشكال الميسوفونيا ، ولكن لا يزال هناك الكثير مما لا نفهمه. في أشد أشكاله ، يمكن أن تجعل بعض المواقف المتعلقة بالعمل والأسرة والاجتماعية لا تطاق تقريبًا.

يقول طبيب الأعصاب تيم غريفيثس من جامعة نيوكاسل: “توفر الدراسة طرقًا جديدة للتفكير في خيارات علاج الميسوفونيا” .

“بدلاً من التركيز على مراكز الصوت في الدماغ ، وهو ما تفعله العديد من العلاجات الحالية ، يجب أن تراعي العلاجات الفعالة المناطق الحركية في الدماغ أيضًا.”

نُشر البحث في مجلة علم الأعصاب Journal of Neuroscience .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى