الأقتصادية

النائب الحارثي يستبعد تاثر الشركات التركية العاملة في العراق بعد استفتاء كردستان

الاولى نيوز/ بغداد

استبعد عضو اللجنة الاقتصادية النائب حارث الحارثي ، تضرر الشركات التركية نتيجة خلاف تركيا مع حكومة اقليم كردستان بعد استفتاء 25 ايلول ، مؤكدا ان اسعار السلع والبضائع التركية في السوق العراقي مستقرة ولن تتاثر بقرار غلق المنافذالحدودية .

وقال الحارثي في تصريح له ،ان” عمل الشركات التركية في العراق لن يتضرر وجميع مايقال عن تضررها غير واقعي نتيجة كون اغلب الشركات تعمل مع الحكومة الاتحادية في بغداد واغلب المحافظات الجنوبية ،مبينا ان شركات قليلة تعمل مع حكومة اقليم كردستان وايقافها لن يلحق الضرر بها “.

وبين الحارثي ، ان ” الحكومة الاتحادية في بغداد اعلنت عن اتفاقها مع الحكومة التركية لفتح معبر جديد للسلع والبضائع والنفط كذلك مباشرة مع بغداد دون المرور باقليم كردستان وهذا المعبر سوف يمنع ارتفاع اسعار السلع التركية وسيكون في الوقت ذاته عاملا مهما لتفعيل المجال الاقتصادي لمحافظة نينوى التي تعاني الكثير بسبب العمليات الارهابية والعسكرية في الاوقات الماضية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد، الخميس الماضي، أن بلاده ستغلق كامل المجال الجوي، وجميع المنافذ البرية مع إقليم شمال العراق، مبينا أن هذه الإجراءات لا تستهدف الأكراد أو الهوية الكردية بل تستهدف إدارة الإقليم.

وكانت بعض التقارير الاعلامية قد تحدثت عن وجود تفاهمات بين العراق وتركيا من أجل افتتاح منفذ ربيعة الحدودي الذي يربط بين البلدين عبر محافظة نينوى ليكون المنفذ البديل للعراق في حال قيام تركيا باغلاق المعابر مع اقليم كردستان./انتهى8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى