السياسية

الناطق بإسم الكاظمي: قمة بغداد سيحضرها دول مهمة وأساسية

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار، الناطق باسم مجلس الوزراء حسن ناظم عن حضور دول مهمة لقمة بغداد، المقرر عقدها نهاية آب الجاري، وفيما حسم مصير احتساب سعر الصرف في موازنة العام المقبل، أكد إرسال الوزارات درجات الحذف والاستحداث لمجلس الخدمة الاتحادي.

وقال ناظم في مقابلة موسعة مع الوكالة الرسمية، اليوم الجمعة، إن “قمة بغداد المقرر عقدها في نهاية الشهر الجاري ستحضر فيها دول مهمة وأساسية من دول الجوار الإقليمي وغيرها”.

وأضاف، أن “قمة بغداد تكتسب محاور مهمة أولها الديبلوماسية وأثرها في المنطقة، لاسيما وأن دبلوماسية العراق تتطور في المدة الحالية بخطة استراتيجية وضعت، خاصة وأنه في هذه الحكومة يستعيد العراق استقراره”.

وأكد ناظم أن “الهدف الاول هو أن يحقق استقرار العراق في التفاهمات مع  دول المنطقة، وحينما تستقر دول المنطقة تخف توتراتها ايضا ينعكس ذاك على استقرار العراق والمنطقة والجوار”.

وأشار إلى أن “الملف الثاني في قمة بغداد يتمحور حول الاقتصاد لاسيما وأن العراق لديه شراكات اقتصادية كبيرة مع دول الجوار وفي مجلس التنسيق العراقي السعودي منها بمجال الكهرباء والبتروكيميائيات وبناء المدارس والمشاريع في التعليم وفي الزراعة والثقافة وغيرها من الملفات”، مبينا أن “القمة ستخرج بقرارات مهمة تتعلق بالمجال الاقتصادي وأخرى تتعلق في التغير المناخي والاحتباس الحراري”.

ونبه إلى أن “قمة بغداد لا تركز على ملف معين سواء المتعلق بالتوترات بين بعض الدول فقط، بل ستجمع دول الجوار جميعاً واية مصالح للعراق في هذا الحوار ستحسب كما أن واحدا من اهداف المؤتمر هو استعادة استقرار العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى