الأقتصادية

النفط تحدد معايير الشركات المؤهلة لجولة التراخيص السادسة

توقعت وزارة النفط، اليوم الأحد، إنتاج الغاز الحر في جولة التراخيص السادسة، وفيما حددت مواقع ومساحة الرقع الاستكشافية للجولة، أوضحت معايير الشركات المؤهلة للمشاركة فيها.

وقال معاون مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية بالوزارة محمد السعدي في تصريح للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الرقع الاستكشافية لجولة التراخيص السادسة تقع جميعها في المنطقة الغربية”، مبينا أن “أغلب هذه الرقع غير مكتشفة”.

وأضاف، أن “جميع الرقع غازية وعددها 11 رقعة”، مشيرا الى أن “جولة التراخيص مفتوحة لجميع الشركات وبإمكان المؤهلة منها التقديم على الجولة”.

وتابع أن “هذه الرقع تقع قرب الحدود العراقية السورية والعراقية السعودية بعيدة عن مراكز المدن”، موضحا أن “مساحتها تتراوح بين 6-9 آلاف كم مربع “.

وبين أن “هذه الرقع ستولد الغاز للاستفادة منه بتوليد الطاقة وإنشاء المصانع وتطوير المحافظات والمناطق القريبة منها”، لافتا الى أن “هناك نوعين من الشركات المتقدمة للرقع الاستكشافية الأول هي الشركات العاملة حاليا بالحقول الموجودة في العراق اما كمشغل او شريك فهذه تعبر مؤهلة وبإمكانها المشاركة”.

وتابع أن “النوع الثاني هي الشركات التي تقدم لأول مرة ويتم تأهيلها مسبقا داخل دائرة العقود والتراخيص من خلال أربعة محاور (القانوني اي تكون الشركة مسجلة، المالي اي الكفاءة المالية للشركة من خلال تدقيق تقاريرها للسنوات الثلاثة الأخيرة وإمكانية الصرف على الحقول، فنيا اي امتلاكها إمكانية فنية لإدارة حقول نفط او الغاز والمشاركة في إدارة الخزين والإنتاج، إضافة الى محور السلامة والصحة والبيئة الذي يتم التاكد منه من خلال عمل الشركة السابق ومدى التزامها بمعايير الصحة والسلامة والبيئة العالمية”.

وتوقع السعدي “إنتاج الغاز الحر من هذه الرقع”، لافتا الى أن “عملية الرقع الاستكشافية تبدأ بمراحل محددة تبدأ بالمسح الزلزالي والذي يستمر لفترة، بعده يتم معالجة وتفسير البيانات ثم تحدد المناطق التي يتوقع وجود هايدرو كاربون فيها، لتبدأ بعدها عملية الحفر الاستكشافي، وعملية الحفر التقييمي وبعدها التطوير”، مشيرا الى أن “عملية الاستكشاف تستمر لـ5 سنوات قبل وضع خطة التطوير”.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأحد، إطلاق جولة التراخيص السادسة.

وقال عبد الغني في بيان تلقته (الاولى نيوز): إنه “تم اليوم إطلاق جولة التراخيص السادسة الخاصة بـ(11) رقعة استكشافية غازية”.

وأضاف، أن “هذه الجولة ستشمل عدداً من المحافظات”.

وأوضح أن “وزارة النفط أكملت استعداداتها للتهيؤ والإعدادِ لإطلاقِ جولة التراخيص السادسةِ والخاصة بالرقع الاستكشافية ذات الواعدية الغازية والبالغ عددها (11) إحدى عشرةَ رقعةً في المحافظات العراقية حيثتضم الحقول والمواقع والرقع الاستكشافية الآتية:

1. رقعة تل الحجر – محافظة نينوى.

2. رقعة الخليصية – محافظة نينوى والأنبار.

3. رقعة الأنبار – محافظة الأنبار.

4. رقعة عانة – محافظة الأنبار.

5. رقعة العنز – محافظة الأنبار.

6. رقعة عكاشات – محافظة الأنبار.

7. رقعة شمال الرطبة – محافظة الأنبار.

8. رقعة جنوب الرطبة – محافظة الأنبار.

9. رقعة طوبال – محافظة الأنبار.

10.رقعة الوليد – محافظة الأنبار11.

رقعة القرينان – محافظة الأنبار والنجفودعا وزير النفط “الشركات العالمية المختصة الراغبة بالمشاركة بنشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج في هذه الجولة للتقديم وللتنافسِ والحصولِ على فرصة او أكثر من فرص استكشاف وتطوير المشاريعِ آنفة الذكر من خلال تقديمُ طلباتِها بصورة رسمية الى وزارة النفط دائرة العقود والتراخيص البترولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى