المحلية

النقل تعلن تخفيض أسعار تذاكر الناقل الوطني وتحدّد خيارات الشروع بالربط السككي مع تركيا

أكد وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، أنها تدرس خيارات استكمال مشروع الربط السككي مع تركيا، وفيما أشارت الى اتخاذ إجراءات جديدة تخص نقل الطلاب بأسعار زهيدة، أحصت عدد سيارات النقل الخاص العاملة في البلاد.

الربط السككي مع تركيا

وقال وزير النقل ناصر حسين الشبلي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “الشركة الإيطالية اكملت إنجاز دراسة مشروع الربط السككي بين الفاو وتركيا وأن الوزارة تدرس الآن أي الخطوط الثلاثة التي سوف تستخدمها”.

وبين أن “المشروع يحتاج الى إقرار الموازنة أو الإعلان عن  طريق التشغيل المشترك”.

توفير سيارات للطلبة

وأكد الشبلي أن “الوزارة عملت على توزيع سيارات بجميع المحافظات بهدف نقل الطلاب بأسعار مناسبة مع بدء العام الدراسي”، مشيراً الى أن “مطالبات أصحاب السيارات القديمة لنقل الأشخاص (النفرات) بتجديدها صعب في الظرف الحالي وهو ليس من اختصاصنا”.

وتابع أن “هذه السيارات ملك خاص ولا يمكن إجبار أحد على استحداث سيارة جديدة”، موضحاً أن “هناك 70 ألف سيارة تعمل في البلاد بالنسبة للنقل الخاص”.

تطوير النقل الخاص

وذكر الشبلي أن “النقل الخاص هو المسؤول عن المرائب الموجودة في العراق”، لافتاً الى أنه “تم تطوير عدة مرائب سواء في بغداد أو الموصل أو البصرة أو السماوة وفي الناصرية وننتظر إنجازها”.

وبين أن “تطوير المرائب الأخرى التي توقفت بسبب جائحة كورونا، وتمت مطالبة مدير النقل الخاص بإعادة تطويرها بالاعتماد على الموازنة التشغيلية”.

خدمات الخطوط الجوية 

وأوضح الشبلي أن “الوزارة تمكنت من إعادة العمل بالطائرات المتوقفة”، مشيراً الى أنه “تم تخفيض أسعار التذاكر كثيراً”.

وأكد الشبلي أن “الإيرادات المتحققة خلال هذا الشهر من الناقل الوطني بلغت 51 مليار دينار”، لافتاً الى أن “سعر حجز التذاكر ثابت في جميع المكاتب”.

وأشار الى أن “الخطوط الجوية العراقية بدأت الآن تخطو خطوات متقدمة”، مبيناً أن “وجبات المقدمة بالناقل الوطني تحسنت كثيراً وهي بالمستوى المطلوب”.

إمكانية تغيير وجهة الطائرة.

ولفت الشبلي أن “الحديث عن تغيير وجهة الطائرة من قبل الطيار فهذا كلام غير صحيح، ولا يمكن لأي طيار أن يغير وجهته أو الهبوط في مطار غير مخصص له”.

وبين أن “هناك من يحاول التشويش على عمل الخطوط الجوية العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى