المحلية

جنرال إلكتريك تكشف عن خطط استراتيجية شاملة لتحسين واقع الطاقة في العراق

كشفت شركة جنرال إلكتريك، اليوم الجمعة، عن خطط استراتيجية شاملة لتحسين واقع الطاقة في العراق.

وقال مدير شركة جنرال إلكتريك في العراق رشيد الجنابي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه” تم بالأمس توقيع وثيقة مبادئ (مذكرة تفاهم) لتعزيز التعاون بين وزارة الكهرباء وجنرال إلكتريك بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”، مبيناً، أن” الوثيقة تشكل استمراراً للتعاون الوثيق بين جنرال إلكتريك والعراق”.

وأضاف، أنه” تمت إضافة 19 كيغاواط في العقد الأخير للشبكة الوطنية من خلال عمل مع وزارة الكهرباء بشكل مباشر أو من خلال شركات القطاع الخاص”، لافتاً إلى، أن” الوثيقة تدعم جهود وزارة الكهرباء في تعزيز القدرات والكفاءات المحلية والتحول نحو طاقة كهربائية أكثر استقراراً وموثوقية واستدامة”.

وأشار الجنابي، إلى أن” أبرز عناصر الوثيقة تشمل استكشاف فرص جديدة لزيادة الإنتاج عبر إنشاء محطات توليد جديدة، وتوسيع قدرات المحطات القائمة، وصيانة البنى التحتية لتوليد ونقل الطاقة وإعادة تأهيلها لضمان استقرار الإمدادات، وإنشاء محطات فرعية جديدة لتحسين كفاءة شبكة الكهرباء في مختلف المحافظات، وتعزيز الربط بين شبكة العراق والأردن، بالإضافة إلى مساعدة الحكومة العراقية في الحصول على التمويل اللازم لهذه المشاريع الاستراتيجية”.

وتابع الجنابي، أن” الشركة ساعدت العراق سابقاً في تأمين ما يزيد على (اثنين فاصلة أربعة مليار دولار) لتمويل مشاريع الطاقة منذ عام 2015″، معرباً عن أمله أن” تمنح المبادرة الجديدة دفعة لعجلة التقدم في مختلف مناطق العراق”.

وأكد، أن” شركة جنرال إلكتريك أطلقت خطة شاملة لتحول الطاقة في العراق”، مبيناً، أن” الخطة تتضمن عدة مبادرات استراتيجية مقترحة لدعم الانتقال إلى استخدام مصادر طاقة أنظف، ومواصلة تعزيز قدرات العاملين في مجال الطاقة من العراقيين”.

ولفت إلى، أن” المبادرات تشمل استخدام الغاز المصاحب لإنتاج الطاقة في توليد الكهرباء وتحويل محطات الطاقة الحالية التي تعمل بنظام الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، مما يسهم في تعزيز كفاءتها وتحقيق وفورات كبيرة من الوقود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى