المحلية

النقل تكشف عن مشاريع للحد من الزحامات المرورية في بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، عن إعداد خطط تتماشى مع الحزمة التي أطلقتها رئاسة الوزراء للحد من الزحامات المرورية في العاصمة بغداد.

وقال بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز): إنه” استناداً إلى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي لتشكيلات الوزارة المعنية بإيجاد الحلول الناجعة لهذا المشكلة، باعتبار أن الوزارة عضو في اللجان العليا المشكلة لمعالجة مشكلة الزحامات، فان الشركة العامة للمسافرين والوفود، افتتحت، مؤخرا، خطاً للنقل الجماعي من ساحة جدة في الكاظمية إلى جامعة بغداد في الجادرية، مرورا بمناطق ساحة عدن ـ مطار المثنى ـ العلاوي ـ المنطقة الخضراء ـ الجسر المعلق ـ جامعة بغداد”.

وأضاف البيان، أنه” تم إدراج قطار بغداد المعلق ضمن موازنة العام الحالي والذي سيكون له دور كبير في تخفيف حدة الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة؛ إذ إنه يُخطط له أن ينقل 60 ألف شخص في الساعة، ويكون مساره من منطقة الشعب باتجاه جامع براثا، وينقسم إلى فرعين: الأول يذهب باتجاه مطار المثنى والعلاوي، والآخر باتجاه ساحة عبد المحسن الكاظمي في الكاظمية المقدسة”.

وتابع البيان، أن” الوزارة أنجزت استعداداتها وخططها كافة لإطلاق مشروع التكسي النهري، مؤكدا، أن الوزارة تنتظر الموافقات الأصولية من بعض الجهات الرسمية والأمنية المعنية لتشغيل التكسي النهري، والذي يبدأ من مدينة الكاظمية حتى جامعة بغداد في الجادرية، مرورا بالمناطق كافة على ضفتي النهر”.

ولفت إلى، أن” الوزارة تمتلك خمسة مراسي للزوارق، حيث تمتلك النقل 24 زورقا حديثا معدا لهذا المشروع، الذي يشتمل على خطة لنقل الطلبة بين جانبي الكرخ والرصافة لتخفيف الزخم المروري”.

وتابع البيان، أن” الوزارة تعتزم تقديم عدد من المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات، عبر أسطول الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، بما يتلاءم والبرنامج الوزاري”.

وأشار إلى، أن” الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود اتخذت عدة خطوات باتجاه تشغيل السيارات العائدة لمشروع تكسي مدينة بغداد، والبالغ عددها 505 سيارات، مؤكدة، أنه” تم تشغيل 250 سيارة حتى الان.

أما باقي السيارات فسيتم تشغيلها في مشاريع قيد الدراسة إلى جانب مشروع تكسي مدينة بغدادـ من بينها مشروع تكسي مدينة النجف الأشرف، وتكسي مدينة الفلوجة”.

وواصل البيان، أن” الوزارة بصدد إبرام عدة عقود تأجير وعقود نقل موظفي بعض الوزارات لتقليل حركة السيارات الشخصية للموظفين للتخفيف من حدة الزحامات المرورية”.

وتابع، أن” الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود تمتلك أسطولا من الحافلات ذات الطابق الواحد وذات الطابقين للنقل الجماعي، والتي تساهم بنقل المواطنين داخل مدينة بغداد، وفي داخل بعض المحافظات”، مؤكداً، أن” هناك توجيهات مباشرة من معالي الوزير بالاهتمام بالنقل الجماعي، لأسباب عدة أبرزها تقليل الزحامات المرورية، وأجورها الزهيدة التي تخدم مختلف شرائح المجتمع، إلى جانب تقليل انبعاث الغازات الكربونية، الأمر الذي يسهم في تحسين البيئة”.

وخلص البيان إلى، أن” هناك مشروعا خدميا يسمى (باص بغداد) تقدمت به الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ويستهدف تقليل الزحامات المرورية في العاصمة”، حيث إن هناك تفاهمات مع البنك الدولي على تقديم الدعم للشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، من أجل شراء باصات كهربائية لنقل المواطنين في العاصمة بغداد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى