المحلية

اليابان تقدم منحة مالية للعراق بقيمة 90 ألف دولار لدعم مستشفى القائم

قدمت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، منحة مالية إلى العراق بقيمة 90 ألف دولار لدعم مستشفى القائم، فيما أكد القائم بأعمال السفارة اليابانية كيبيتيتشي ماسامونو أن ذلك هو جزء من التعاون لدعم المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابية.

وقال مصدر تابعته (الاولى نيوز): إن” حفلاً أقيم اليوم لتوقيع عقد المنحة من برنامج المساعدات الرسمية اليابانية للمنح الأهلية ومشاريع الأمن الإنساني لتزويد مستشفى القائم العام في محافظة الأنبار بأجهزة طبية”، مبينا، أن” قيمة المنحة تصل إلى 90 ألف دولار”.

وأضاف، أن” مراسم التوقيع تمت من قبل القائم بأعمال السفارة اليابانية في العراق كيبيتيتشي ماسامونو ورئيس الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية أحمد الهيتي”، مشيراً إلى، أن” ذلك يهدف إلى تحسين البيئة الطبية في مدينة القائم والمناطق المحيطة بها بعد التحرر من عصابات داعش من خلال تجهيز تسع حاضنات للرضع، وعلاج ضوئي واحد، و CPAP (ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر) ومنظار الحنجرة”.

وأكد، أن” هذه المنحة تأتي في إطار برنامج المساعدات الرسمية اليابانية للأمن الإنساني من قبل حكومة اليابان”، لافتاً إلى، أن” هذه المشاريع تهدف إلى تحقيق نتائج فورية ومباشرة لتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحلية”.

وذكر المصدر، أن” حكومة اليابان قامت بتنفيذ أكثر من 100 مشروع من هذا النوع منذ عام 2003 في جميع أنحاء العراق، بمختلف المجالات بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والفقر والرفاهية العامة وإزالة الألغام والذخائر غير المتفجرة”.

وقال القائم بأعمال السفارة اليابانية كيبيتيتشي ماسامونو في كلمة له على هامش توقيع العقد:” إننا ‏وقعنا منحة جديدة لتوفير أجهزة طبية لمستشفى القائم في محافظة الأنبار”، مبيناً، أن” اليابان تعمل مع المجتمع الدولي والجهات الفاعلة بما في ذلك المجتمع المدني الياباني والعراقي من أجل حياة أفضل للشعب العراقي”.

وأضاف، أن “هذا المشروع هو جزء من التعاون من جانبنا مع المناطق المحررة من داعش ونعلم أن المستشفى هو الوحيد في المنطقة القائم الذي يقدم خدمات متخصصة للأطفال الخدج”، مشيداً” بإدارة المستشفى و موظفيها وتفانيهم القيم لتوفير خدمات الرعاية الصحية للسكان المحليين على الرغم من تفانيهم إلا أننا سمعنا أن ‏معدات الأطفال الذين يحتاجون إلى معالجة غير كافية وحالياً غالباً ما يتم نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى بعيدا عن منطقة القائم”.

وأكد، أن “المشروع يهدف إلى مساعدة مستشفى القائم العام لتلبية الحاجة للرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة من خلال مساعدة الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية ستزود حكومة اليابان المستشفى بالمعدات الطبية التي تتضمن تسع حاضنات للرضع، وعلاجاً ضوئياً واحداً، و CPAP (ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر) ومنظار الحنجرة”.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية المنفذة للمشروع أحمد الهيتي على هامش توقيع العقد: إن” هذه الاتفاقية تهدف إلى تجهيز إحدى مؤسساتنا الصحية في محافظة الأنبار التي تعرضت إلى إرهاب داعش”، موضحاً، أن” لهذه المشاريع دوراً إيجابياً في إعادة الاستقرار وإعادة المواطنين وخصوصاً في الأنبار ونينوى وكركوك بقضاء الحويجة”.

وأكد” أننا عملنا على هذه الاتفاقية منذ عام كامل مع صحة الأنبار والسفارة اليابانية وأعضاء مجلس النواب وتواصلنا مستمر مع مستشفى القائم ونجحنا بالحصول على المنحة الكريمة من اليابان الصديق بهذا الخصوص”، لافتاً إلى، أن” دور اليابان كبير في دعم العراق منذ أعوام طويلة وخصوصاً بعد عام 2003 بمجالات كثيرة إضافة إلى القروض طويلة الأمد ولعدة محافظات ودعم منظمات الأمم المتحدة في شتى القطاعات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى