الأقتصادية

اليابان تقدم 4 ملايين دولار للاسهام باعادة اعمار المناطق المحررة في العراق

الاولى نيوز / بغداد

اعلن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) عن الاسهام بمبلغ 4 ملايين دولار من حكومة اليابان لدعم اعادة البناء والسلام في العراق من خلال توفير المأوى والمساعدة في كسب الرزق للعائدين من الفئات الضعيفة في المدن الرئيسة المحررة.

وذكر بيان للبعثة الاممية في العراق ” عادَ أكثر من 3.6 مليون نازح إلى مناطقهم الأصلية حتى نهاية آذار من هذا العام، والكثير غيرهم على استعداد للعودة، إلا أن الأضرار التي لحقت بمنازلهم تقف كاحدى العقبات الرئيسة التي تحول دون عودة العديد منهم”.

واضاف ” إن تقديم الدعم لمعالجة أزمة السكن في المدن المحررة يعد حاجة ملحة، ليس للأشخاص النازحين الراغبين في العودة فحسب ، انما للمجتمعات التي تتحمل العبء الثقيل المتمثل في استضافة أعداد كبيرة من النازحين منذ أكثر من ثلاث سنوات”.

وتابع البيان انه ” في اطار هذا المشروع سوف يهدف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الى اعادة تأهيل المنازل “المتضررة بشدة” وبناء وحدات سكنية أساسية منخفضة التكلفة لاستيعاب العائدين من الفئات الضعيفة الذين دمرت منازلهم”، مشيرا الى انه :” يمكن توسيع هذه الوحدات السكنية الأساسية منخفضة التكلفة بشكل تدريجي مما يوفر حلول مأوى دائمة وميسورة التكلفة للعائدين، وبالتالي تسهيل إعادة إندماجهم وإعادة بناء حياتهم في المناطق التي يعودون إليها، ومن المتوقع أيضاً تعزيز الاعتماد على الذات وامتلاك العائدين زمام أمورهم في المجتمعات المستهدفة من خلال التدريب المهني وزيادة فرص العمل في أنشطة البناء”.

وقال السفير الياباني لدى العراق فوميو إيواي بحسب البيان : “إنها السنة الرابعة على التوالي منذ أن بدأت اليابان تقديم المساعدة الى الأشخاص العراقيين والسوريين ذوي الأوضاع الضعيفة ، المتضررين من داعش ، من خلال ميزانيتها التكميلية . وتظهر هذه المساعدة التزام اليابان القوي والمخلص بمعالجة الاحتياجات الأساسية في المخيمات ومناطق العودة في العراق”.

وأضاف ” تأتي المساعدة المقدمة إلى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية كجزء من الحزمة الجديدة للجهود الإنسانية وجهود تحقيق الاستقرار في العراق والتي تبلغ حوالي 100 مليون دولار والتي تم ّ الإعلان عنها في شباط”، مؤكدا :” ان اليابان مصممة على خدمة النازحين والعائدين واللاجئين والمجتمعات المضيفة في العراق، مع دعمها الجهود التي يبذلها العراق من اجل تنميته”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى