الرياضية

 انتفاضة رياضية ضد حرب روسيا على أوكرانيا

شهدت الحركة الرياضية العالمية خلال الساعات الأخيرة انتفاضة قوية ضد الحرب الروسية في أوكرانيا.

ودعا رياضيون من أوكرانيا ودول أخرى اللجنة الأولمبية الدولية لتعليق عضوية روسيا وروسيا البيضاء، وحظر مشاركة رياضيي البلدين في الفعاليات المختلفة على الفور.

وقال الرياضيون في رسالة مفتوحة إلى توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وأندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية “الغزو الروسي لأوكرانيا، بدعم من روسيا البيضاء، هو خرق واضح للمواثيق الأولمبية، وانتهاك يجب مواجهته بعقوبات شديدة”.

وقالت الرسالة، التي أصدرتها حركة الرياضيين العالمية، والتي تهدف إلى تمكين الرياضيين، إن الرياضيين الأوكرانيين وعائلاتهم في البلاد في “خطر جسيم” وكان من الصعب التحدث إليهم لأنهم كانوا في الملاجئ.

وأضافت أن رفض اتخاذ إجراء سريع وتعليق عمل اللجان الأولمبية الوطنية في روسيا وروسيا البيضاء من شأنه أن يبعث برسالة خاطئة، موضحة: “عدم اتخاذ إجراءات سيبعث برسالة لكل رياضي العالم بأنك فضلت مصالح روسيا وروسيا البيضاء على مصالح الرياضيين.. بصمتك وإرثك تحددها أفعالك”.

وحظيت الرسالة بتأييد واسع النطاق، بما في ذلك من عداءة الماراثون البريطانية السابقة باولا رادكليف وبطلة اختراق الضاحية في منافسات التزلج السابقة الكندية بيكي سكوت.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنه على الاتحادات الرياضية الدولية إما نقل أو إلغاء الأحداث الرياضية المخطط لها حاليا في روسيا أو روسيا البيضاء، بينما قال المدير التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إنه لا ينبغي رفع العلمين الوطنيين لروسيا وروسيا البيضاء في الأحداث الرياضية الدولية.

اللجنة الأولمبية الدولية

دعم مالي

من جانب آخر، أعلنت لاعبة التنس الأوكرانية إيلينا سفيتولينا أنها ستتبرع بالجوائز المالية التي تحصل عليها من بطولات اتحاد اللاعبات المحترفات للجيش الأوكراني وللمساعدة في الجهود الإنسانية بعد الغزو الروسي لبلادها.

وأبلغت المصنفة الـ15 عالميا شبكة “يوروسبورت” بأن عائلتها وأصدقائها في أوكرانيا يدافعون عن البلاد وأنها تريد المساعدة، موضحة: “حقا حتى اللحظة الأخيرة لم نكن نعتقد أن هذه الحرب ستبدأ بالفعل، وبعد ذلك حدث كل شيء في ليلة واحدة.. الكل يشعر بالرعب”.

وأضافت: “عائلتي هناك، والكثير من أصدقائي الذين لم يغادروا البلاد ما زالوا هناك. إنهم يقاتلون من أجل حياتهم، والبعض منهم يقاتل من أجل بلادنا. يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة ومن المذهل أن بعض الناس حملوا السلاح وذهبوا للقتال من أجل أرضنا”.

وأضافت: “الشيء الأكثر إيلاما الذي يمكن أن أقوله هو أنني أشعر بأنني عديمة الفائدة تماما لأنني أريد مساعدتهم، وأريد أن أفعل شيئا لهم.. بعض أصدقائي بدون كهرباء وبدون ماء وبدون طعام. إنهم يكافحون حقا”.

وقالت سفيتولينا، التي تشارك في بطولة مونتيري هذا الأسبوع قبل بطولات إنديان ويلز وميامي في الولايات المتحدة، إنها عانت من أوقات عصيبة من الناحية الذهنية لكنها أقرت بأن ما يمر به الناس في وطنها كان أسوأ.

وأضافت اللاعبة الأوكرانية “لذلك قررت أن الجائزة المالية من بطولاتي القادمة هنا في المكسيك وفي الولايات المتحدة ستذهب للجيش الأوكراني وللاحتياجات الإنسانية، وبهذه الطريقة يمكنني مساعدة بلدي. وأعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به في الوقت الحالي”.

لاعبة التنس الأوكرانية إيلينا سفيتولينا

عقوبات ومقاطعات

كان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن (الأحد) توقيع مجموعة من العقبوات ضد روسيا، حيث إنها لن تستضيف أي بطولة دولية، وسيُمنع رفع علمها أو أداء نشيدها، وسيلعب منتخبها فقط تحت اسم “اتحاد كرة القدم في روسيا” لغزوها أوكرانيا.

كما أبدى نويل لوجريه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم دعمه لاستبعاد روسيا من كأس العالم 2022 التي ستحتضنها قطر، موضحا في تصريحات لصحيفة “لوباريزيان” الفرنسي: “أميل إلى إقصاء روسيا من المونديال المقبل”.

وأشار إلى أن الرياضة “عادة” تخدم في “التصالح بين الشعوب وتهدئة التوترات، لكن هذا الأمر منحاه بعيد جدًا”، في إشارة للغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفا: “عالم الرياضة وبالأخص كرة القدم لا يجب أن يقف على الحياد، وبالتالي لن أعارض استبعاد روسيا من المونديال”.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن قالت بولندا إنها لن تلعب مع روسيا في 24 من الشهر المقبل في المرحلة الأولى من ملحق المونديال، وأعلنت السويد والتشيك اللتان يلعب منتخباهما في نصف نهائي الملحق الآخر أنهما لن يلعبا مع روسيا لو تأهل أحد منهما وتأهلت روسيا إلى المرحلة الأخيرة في الملحق.

وألغى الاتحاد الدولي للسباحة بطولة العالم للناشئين التي كان من المقرر إقامتها في مدينة كازان الروسية في أغسطس/ آب، كما ألغى قبلها مباراة في الدوري العالمي لكرة الماء كانت مقررة في سان بطرسبرج الشهر المقبل، وبطولة للسباحة التوقيعية والغطس في كازان كانت مقررة في أبريل/ نيسان.

أوقفوا الحرب

وشهدت الدوريات الأوروبية الكبرى عدة دعوات من أجل إيقاف الحرب الروسية في أوكرانيا.

برشلونة وأتلتيكو بلباو يدعوان لإيقاف الحرب الروسية على أوكرانيا

وحرص لاعبو برشلونة وأتلتيك بلباو، خلال مواجهتهما الأحد في الدوري الإسباني، على رفع لافتة مكتوب عليها أوقفوا الحرب قبل انطلاقة مباراة الفريقين، وسارت على نهجهما فرق أخرى.

كما ارتدت فرق الدوري الإيطالي، وبينها فريق لاتسيو قبل مواجهته أمام نابولي، خلال الإحماءات قمصانا كتب عليها أوقفوا الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى