الرياضية

انقلاب رسمي للإطاحة بـ”عدو زيدان”

تواصلت ردود الأفعال على تصريحات نويل لو جرايت، رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، والتي هاجم فيها أسطورة بلاده زين الدين زيدان.

وأجبر لو جرايت يوم الاثنين على الاعتذار لزيدان، نجم فرنسا وريال مدريد الإسباني السابق، على تصريحاته التي تحدث خلالها بشيء من العجرفة وعدم الاحترام عن أيقونة الديوك.

وقال لو جرايت في رده على سؤال بشأن مستقبل زيدان التدريبي بعد تجديد عقد ديدييه ديشامب كمدرب لفرنسا حتى كأس العالم 2026، أنه لا يهمه معرفة مصير “زيزو” وما إذا سيدرب منتخب البرازيل أم لا.

وطالب رئيس لجنة القيم بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم، باتريك أنتون، لو جرايت بالاستقالة من منصبه كرئيس لاتحاد الكرة بسبب تصريحاته عن زيدان.

وأوضح أنتون في تصريحات لصحيفة “ليكيب” الفرنسية أن: “لو جرايت قال تعليقات تظهر أنه فقد جزءاً من صفاءه الذهني.. إنه رجل متعب ويحتاج إلى أن يرحل”.

وأكمل: “نحن بحاجة إلى حكم قوي وهادىء، وهذا لم يعد موجوداً في لو جرايت للأسف”.

وشدد مسؤول لجنة القيم بالاتحاد الفرنسي على ضرورة تطبيق قواعد الأخلاقيات على القادة ورؤساء الاتحادات الوطنية والدوريات وإحالة قضاياهم إلى لجان الانضباط حين يتجاوزوا الحد المسموح.

وتعقد اللجنة التنفيذية بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم اجتماعاً اليوم الأربعاء قد يتطرق لمصير نويل لو جرايت، لكن مسؤولو الاتحاد رفضوا التعليق على الأمر لصحيفة “ليكيب”.

واختتم: “نحن لن نحيل رئيس الاتحاد للجنة تأديبية ولكن نطلب منه أن يتنحى عن منصبه”.

نويل لو جرايت

ورغم اعتذار لو جرايت عن الإساءة لزيدان في بيان أصدره قبل يومين عبر فيه عن احترامه الكامل للأسطورة الفرنسية، إلا أن الرأي العام كله تحول ضده في الساعات الأخيرة.

يأتي هذا بالتزامن مع التقارير التي نشرتها إذاعة “مونت كارلو” الفرنسية عن تواصل مسؤولين مع ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، من أجل تولي منصب رئيس الاتحاد، خلفاً للو جرايت المغضوب عليه.

كيليان مبابي نجم هجوم منتخب الديوك وباريس سان جيرمان وهداف كأس العالم 2022، رفض تصريحات رئيس اتحاد الكرة، مؤكداً أن الطريقة التي تعامل بها المسؤول الفرنسي كانت غير لائقة.

وبعدها هاجمت أميلي أوديا كاستيرا، وزيرة الرياضة الفرنسية رئيس اتحاد الكرة، وطالبته بالاعتذار عما قاله لـ”زيزو”، مشددة على أن ما قاله: “ينم عن عدم احترام مخز ويسيء لنا جميعاً”، ليخرج بعدها بدقائق ببيان اعتذار رسمي.

زيدان هو أحد أيقونات كرة القدم ليس في فرنسا فقط ولكن في العالم، حيث توج 3 مرات بجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وحاز على كأس العالم وكأس أمم أوروبا مع فرنسا ودوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، وتوج كذلك بالكرة الذهبية من مجلة “فرانس فوتبول”.

زيدان ولو جرايت ووزيرة الرياضة الفرنسية

وعلى الصعيد التدريبي، قاد زيدان ريال مدريد في ولايتين للتتويج بـ11 لقبا، منهم 3 ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز لم يحدث من قبل في تاريخ البطولة بنظامها الحديث.

ويبقى تدريب فرنسا في المستقبل أحد أحلام مشوار زيزو التدريبي، بحسب ما صرح في أوقات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى