المحلية

بالأرقام.. حصص المحافظات من الأبنية المدرسية ومساحتها وسعتها

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن حصص المحافظات في مشاريع الأبنية المدرسية ضمن المرحلة الأولى، وفيما بينت أن توزيعها خضع لثلاثة معايير، أشارت الى أن المرحلة الثانية من تلك المشاريع قيد تجهيز المواقع.

وقال المتحدث باسم الأمانة، حيدر مجيد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تواصل جولاتها الميدانية اليومية، النهارية والمسائية، لمواكبة مراحل العمل ومراقبة نسب الإنجاز المتحققة في مشروع الأبنية المدرسية النموذجية في بغداد والمحافظات”.

وتابع: “كما تستمر الدائرة، بعقد اجتماعاتها ولقاءاتها الدورية مع الشركتين الصينيتين المنفذتين للمشروع، وحثهما على أهمية الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة”، مشيراً الى أن “نسب الإنجاز متفاوتة بين موقع وآخر، بحسب جداول تقدم العمل، وهنالك أعداد من الأبنية وصلت لمرحلة الهياكل الخارجية وصب سقوف الطبقتين الأولى والثانية، والتحول نحو الإنهاءات الداخلية، وكذلك المباشرة بعملية إنهاء الجدران والأرضيات”.

وأضاف أن “مشروع الأبنية المدرسية النموذجية هو الأول الذي ينفذ ضمن الاتفاق الإطاري العراقي- الصيني، وتبلغ مساحة كل مدرسة 3000 م2 وهي ضعف مساحات الأبنية المدرسية الحالية، وسعة الأبنية تتراوح بين 12 و18 و24 صفاً، وتحتوي كل مدرسة على أربع قاعات للدراسة الإلكترونية والمختبرية وقاعة للاجتماعات”.

وأوضح، أن “جميع المواد المستخدمة في بناء مشاريع الأبنية المدرسية خضعت إلى فحوصات دقيقة من قبل مختبرات رصينة ومعتمدة”، لافتاً الى أن “التصاميم الأربعة التي صممها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الإعمار والإسكان، تستخدم لأول مرة وتحمل طابعاً هندسياً متميزاً، وطابعاً عمرانياً حديثاً”.

وأكد أن “المشروع يحظى باهتمام الحكومة وبمتابعة مستمرة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وسيسهم في فك الاختناقات الحاصلة في الأبنية المدرسية، وسيدعم البنى التحتية لوزارة التربية”.

ولفت إلى أن “مجموع الأبنية في المشروع، 8000 مدرسة، أما المرحلة الأولى التي تمت المباشرة بها فتضمنت، 1000 مدرسة موزعة على جميع المحافظات”.

وأكمل بالقول، إن ” المدارس وزعت كالتالي: بغداد (144) مدرسة، كربلاء المقدسة (44)، ذي قار (106)، النجف الأشرف (40) البصرة (86) ميسان (52) واسط (48) المثنى (53) الديوانية (61) بابل (45) الأنبار (51) ديالى (56) صلاح الدين (78) كركوك (44) نينوى (92)”.

وأشار إلى أنه “تم توزيع مواقع المدارس على المحافظات بحسب ثلاثة معايير، الكثافة السكانية لكل محافظة، والدوام المزدوج والثلاثي، والمدارس الطينية والكرفانية”.

وذكر أن “المرحلة الثانية ستتضمن إنشاء 3000 مدرسة، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستتضمن 4000”.

وأستدرك بالقول: إن “المرحلة الثانية قيد تجهيز المواقع، بتنسيق مباشر من قبل دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مع هيئة المستشارين والإدارات المحلية في المحافظات ودوائر التربية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى