الرياضية

بسبب 15 لاعبة.. مدرب سيدات إسبانيا في مأزق

أكد خورخي فيلدا، مدرب منتخب إسبانيا للسيدات، أن لديه “القوة لإنشاء فريق جديد” بعد الاستغناء عن خدمات 15 لاعبة انتقدت إدارته.

وكان فيلدا أعلن عن قائمة تضم 23 لاعبة استدعاهن لخوض وديتي السويد والولايات المتحدة يومي 7 و11 أكتوبر/تشرين الأول، خلت من 15 لاعبة على رأسهن القائدتين إيريني باريديس وجينيفر هيرموسو.

وجاء ذلك بعد إرسال اللاعبات الـ15 بريدا إلكترونيا إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم يهددن فيها بعدم الانضمام إلى منتخب إسبانيا إلا في حالة استقالة المدرب الحالي، نظرا لضلوعه في “مواقف معينة تؤثر على حالتهن العاطفية والشخصية وفي الأداء”.

فيلدا أكد أنه لم يفكر في أي وقت على تقديم الاستقالة إزاء هذا الوضع، مضيفا: “أود أن أشكر جميع مدربي منتخبات الرجال والجهاز التدريبي على دعمهم ووقوفهم بجانبي، وأيضا على رسائل الداعمة التي تلقيتها هذه الأيام”.

وأردف: “لا أتمنى لأحد أن يمر بما أمر به هذه الأيام”.

وتابع: “أول شيء أريد أن أخبركم به هو أنه بسبب عدم وضوح رسالة اللاعبات، في مداخلاتهن في الاتصالات التي قمن بها، فقد تم التغاضي عن بعض الشكوك بخصوص وقوع شيء خارج إطار الرياضة، وهذا أمر طبيعي لأن كل ما تم إعداده لا معنى له”.

منتخب إسبانيا للسيدات

وأضاف: “أناشد جميع اللاعبات اللاتي دربتهن في مسيرتي أنه إذا كان هناك سوى التعامل الجيد معهن، أتحدى أي لاعبة أن تخرج وتقول إنه لم يكن هناك احترام أو سلوك سيء من قبلي طوال مسيرتي المهنية”.

وأوضح المدرب الذي طالب بإقصى درجات الاحترام لباقي اللاعبات اللاتي لم يرسلن البريد الإلكتروني: “نحن فقط عملنا بأمانة وجد مع كرة القدم النسائية، كان هناك بالتأكيد قلة حوار ولكن ليس من جانبنا”.

واستمر: “ارتداء قميص إسبانيا يعد الأعظم فخرا في الوجود، وأعلم أن اللاعبات اللاتي ستنضم للفريق ستقدمن كل ما لديهن وستلعب بحماس من أجل الذهاب للمونديال، سنخلق مرة أخرى نفس الأجواء من الانسجام والروح الرياضية والأسرية التي ظلت هكذا طوال 6 أعوام و10 أشهر”.

وأشار فيلدا إلى أن احتمالات العودة في قرار استبعاد هؤلاء اللاعبات يعتمد على تراجعهن و”اعتذارهن ومطالبتهن بالصفح”.

وأتم: “يمكن أن تكون هذه بداية للعودة عن هذا القرار أو العودة إلى ما كنا عليه في الماضي، في النهاية أنا أتفق مع ما يقوله الاتحاد”.

وكان الاتحاد الإسباني أكد أنه “لن يسمح بأي نوع من الضغوط من جانب أي لاعبة في التوقيت الذي سيتخذ فيه إجراءات في القطاع الرياضي” وأن “هذا النوع من المناورات بعيد كل البعد عن المثالية وخارج قيم كرة القدم والرياضة”.

وهدد الاتحاد بأنه وفقا للتشريعات الحالية، فإن عدم تلبية استدعاء للمنتخب الوطني يمثل انتهاكا خطيرا للغاية و”يمكن أن يؤدي إلى عقوبات بالاستبعاد تصل بين عامين إلى 5 أعوام”.

وسبق لفيلدا قيادة منتخب السيدات تحت 17 عاما بين عامي 2010 و2014، ومنتخب إسبانيا تحت 19 عاما بين 2014 و2015 وحصل معه على وصافة بطولة أمم أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى