المحلية

بعد تزايد الإقبال عليه.. كركوك تتحرك لافتتاح ورشة ثانية لنصب منظومة الغاز

تشهد محافظة كركوك، تزايد الإقبال على نصب منظومات الغاز في المركبات والمصانع بسبب جودته وقلة الاستهلاك إضافة إلى الفرق الكبير في الكلف المادية.وبحسب أصحاب المركبات ولما ذكره عدد من المواطنين في المحافظة، فإن مشروع الغاز السائل يعتبر صديقا للبيئة.

وقال مدير فرع كركوك لتعبئة وخدمات الغاز ثامر عادي التميمي للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز )، إن “الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز اضافة الى عملها في تعبئة وانتاج الغاز، قدمت خدمات جديدة منها اضافة منظومات الغاز للسيارات وهذه المنظومات لها اهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية”، مؤكدا أن “الفرق واضح بين الغاز والبنزين”.

وأضاف، أن “الغاز السائل يحافظ على كفاءة محرك السيارات بسبب ارتفاع نسبة الاوكتان فيه ويصل الى 110، اما في البنزين فيصل الى 97، فضلا عن انخفاض التلوث البيئي”، مشيرا الى “وجود ورش لدى الشركة لنصب منظومات الغاز الخاصة بالسيارة، وهي تتبنى عملية اضافة المنظومات وتتكفل بصيانتها لمدة عام كامل”.

وتابع أن “خطط الشركة التطويرية المستقبلية تتضمن افتتاح ورشة ثانية في معمل كركوك الميكانيكي في منطقة باجوان، وهي قيد الانشاء حاليا، وستكون طاقتها الانتاجية ضعف الورشة الحالية”، موضحا أن “اقبال المواطنين على هذه المنظومات دفع لافتتاح الورشة الثانية من اجل استيعاب الطلبات لنصب منظومة غاز السيارات”. 

وأكد أن “هناك محطتين حكوميتين لتعبئة الغاز في المحافظة، الاولى هو معمل كركوك الميكانيكي، والثانية في معمل كركوك اليدوي فضلا عن منفذي يشوراو والفرقان الاهليين”، لافتا الى “التوجه لفتح محطات اخرى داخل مدينة كركوك وخارجها، إضافة الى وجود محطات متحركة يمكن الاستفادة منها في الطرق الخارجية”.

وبين أن “البعض استفاد من مشروع الغاز والتي تتمثل في المصانع والمعامل الاهلية والمشاريع الزراعية التي اعتمدت الغاز بدل النفط والكاز”، مشيرا الى أن “استعمال الغاز في هذه الشبكات له أهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة، وعدم ترك مخلفات، فضلا عن قلة الكلفة”.

فيما أكد المواطن عبدالله العزاوي الذي قام بنصب منظومة الغاز في مركبته للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أن “استعمال الغاز السائل بدلاً من البنزين أصبح ضرورة في ظل الازمات التي يعاني منها اهالي المحافظة، فضلا عن اسباب تتعلق بالكلفة المالية والفترة الزمنية التي يتم استخدام المركبة فيها”.

وأضاف، أن “هناك فائدة كبيرة من استعمال الغاز، لأن استهلاكه اقل بكثير من البنزين، واكثر جدوى من الناحيتين الاقتصادية والعملية”، مطالبا “الشركة العامة لتعبئة الغاز بفتح منافذ جديدة في جميع مناطق المحافظة والطرق الخارجية ليتمكن صاحب المركبات التزود بالغاز السائل”.

اما المواطن فريدون عثمان قادر وهو صاحب معمل لإنتاج الاعلاف الحيوانية، فقد أكد “اهمية شبكة الغاز الوطنية التي يعتمد عليها في تشغيل المعمل بدلا من زيت الكاز”، مشيرا الى أن “الجدوى الاقتصادية كبيرة بالنسبة لنا في العمل من حيث قلة الكلفة المالية”.

وتابع أن “كلفة الكاز تبلغ اكثر من 250 مليون دينار، وبعد مد شبكة الغاز أصبح استهلاك المعمل يصل الى النصف”، موضحا أن “تهيئة المعمل كانت تستغرق اكثر من ساعة، اما في الوقت الحاضر وبالاعتماد على الغاز السائل فإن الامر لا يستغرق سوى خمس دقائق، ونحصل على منتج افضل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى