العربية والدولية

بعد تفشي كورونا.. اليابان تعلن الطوارئ بمقاطعتين جديدتين

أعلنت السلطات اليابانية حالة الطوارئ في مقاطعتي آيتشي وجيفو، اليوم الجمعة، في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” فيهما. 

وتعهد حاكم مقاطعة آيتشي، هيدياكي أومورا، في مؤتمر صحفي، باتخاذ تدابير للتغلب على أزمة فيروس كورونا، وطالب سكان المقاطعة التي يقطنها نحو 5ر7 مليون شخص بالبقاء في منازلهم. 

وسجلت اليابان، أمس الخميس، 576 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 6255، بينهم 712 مصابا كانوا على متن سفينة سياحية احتجزت قيد الحجر الصحي في ميناء يوكوهاما في شهر فبراير/شباط الماضي. 

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية إحصائية أكدت أن أكثر من 110 أشخاص توفوا نتيجة العدوى بالفيروس.   

ويأتي إعلان المقاطعتين حالة الطوارئ اليوم بعد 3 أيام من إعلان رئيس الوزراء شينزو آبي حالة الطوارئ لمدة شهر في سبع مقاطعات أخرى، بينها العاصمة طوكيو، وأوساكا، في خطوة تطال نحو 6ر44% من سكان البلاد، البالغ عددهم 126 مليون نسمة.

وطالب أومورا الحكومة المركزية، أمس الخميس، بضم آيتشي إلى حالة الطوارئ في عموم البلاد.

كما طالب حاكم كيوتو، تاكاتوشي نيشيواكي، الحكومة في مؤتمر صحفي اليوم، بضم مقاطعته التي يبلغ عدد سكانها 58ر2 مليون نسمة إلى حالة الطوارئ العامة.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أعلن الطوارئ في 7 مناطق على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد، بينها طوكيو وأوساكا حيث ترتفع الإصابات بشكل ملحوظ منذ أسبوعين.

وستسمح الطوارئ التي ستدوم لشهر مبدئياً لسلطات المناطق المعنية بالطلب من السكان البقاء في بيوتهم قدر الإمكان، وتفادي الخروج غير الضروري، ومن بعض المتاجر أن تغلق أبوابها موقتاً.

وأعلن آبي خطة مساعدة بمبلغ 108000 مليار ين (915 مليار يورو) لمواجهة آثار الأزمة الصحية، لا تزال بحاجة لموافقة البرلمان والحكومة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى