المحلية

بعد توقف الرحلات الجوية.. مواطنو كوردستان يستخدمون الحافلات للسفر إلى تركيا

الاولى نيوز / بغداد
ابدي المسافرون عدم رضاهم عن الوضع الراهن، ولكنهم في الوقت ذاته يؤكدون أنه لا خيار آخر أمامهم
بعد توقف الرحلات الجوية من كوردستان إلى المدن التركية، توجه مواطنو كوردستان إلى استخدام الحافلات لغرض السفر، لذلك فإن على كل من يرغب بالسفر من إقليم كوردستان إلى إسطنبول، تحمل 30 إلى 35 ساعة من السفر.
ويقف مواطنو إقليم كوردستان أمام خيارين اثنين بعد توقف الرحلات الجوية، الأول هو السفر بالطائرة من إسطنبول إلى بغداد، ومنها إلى السليمانية، والثاني استخدام الحافلات والسفر براً في رحلة طويلة عن طريق معبر إبراهيم الخليل.

وقال مالك أحد مكاتب السفر والسياحة، حمه ناتو، ل ” وكالة الاولى نيوز ” ان كانت الطائرة تستغرق ساعتين للسفر من إسطنبول إلى السليمانية في الماضي، أما الآن فهي تتوجه إلى بغداد أولاً ثم إلى السليمانية، وبهذه الطريقة يضطر المشافرون للبقاء في بغداد من 4 إلى 5 ساعات، كما كان سعر التذاكر إلى أربيل أو السليمانية 180-190 دولاراً، أما الآن، وبسبب الذهاب إلى بغداد، وصل سعر التذاكر إلى 320-340 دولاراً”.

السفر بالطائرة أصبح مكلفاً بالنسبة للمواطنين، لذلك توجهوا للسفر بالحافلات، حيث يبلغ سعر تذكر السفر بالحافلة من إسطنبول إلى أربيل 60 دولاراً، حيث تنطلق الحافلات من شارع “فاتان” في منطقة “أكسراي” بإسطنبول.

من جهته قال سائق إحدى الحافلات، بولنت كارتوب: “نحن نستغرق 26 ساعة للوصول إلى مدينة السليمانية، حيث نتوجه إلى معبر إبراهيم الخليل، ومنه إلى مدينة زاخو، فدهوك، ثم أربيل، وأخيراً السليمانية، وفي السابق لم تكن هناك مشكلة بخصوص تأشيرة الدخول، وكانت أعداد المسافرين كبيرة، أما الآن فقد تضاءلت هذه الأعداد كثيراً”.

ويبدي المسافرون عدم رضاهم عن الوضع الراهن، ولكنهم في الوقت ذاته يؤكدون أنه لا خيار آخر أمامهم.

وفي هذا السياق قال أحد المسافرين من مدينة كركوك، أنجام كامل: “في السابق كنا نصل إلى مدينتنا خلال ساعتين، أما الآن فنحن مجبرون على اختيار هذه الطريقة بسبب الأوضاع غير المستقرة”.

في حين أكد هوراز نوزاد، وهو مسافر آخر من مدينة السليمانية، أن “السفر لمدة 36 ساعة أمر لا يمكن احتماله، ومع ذلك فإن هذا الطريق أفضل، لأن السفر عن طريق بغداد ليس آمناً، ونحن لا نرغب بالسفر من هناك”.

وتوجد 5 شركات سفر بين إقليم كوردستان وإسطنبول، وتنظم كل واحدة منها رحلتين يومياً، الأولى صباحاً والثانية مساءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى