المحلية

بقيمة 5 مليارات دينار.. الزراعة تكشف عن مشروع لمعالجة ارتفاع أسعار اللحوم

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن مشروع بقيمة 5 مليارات دينار لمعالجة ارتفاع أسعار اللحوم، فيما أكدت أن الأسعار تشهد حالياً استقراراً كبيراً وتتجه نحو الانخفاض.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الأسواق المحلية لإنتاج اللحوم الحمراء شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في الأسعار، إذ تطلب الأمر اتخاذ إجراءات من قبل وزارة الزراعة لدعم مربي الثروة الحيوانية وأيضاً مراقبة الأسواق وأسعارها من خلال قسم مراقبة الأسعار في الوزارة ودوائر البيطرة والمراكز البيطرية الموجودة في عموم محافظات العراق للسيطرة على الذبح العشوائي ومحاسبة المقصرين لتجنب انتقال الأوبئة والأمراض إلى الإنسان”.

وأضاف سهر، أن “وزارة الزراعة لديها حالياً مشروع بقيمة 5 مليارات دينار، حيث تضمن المشروع توزيع الأعلاف بين مربي الثروة الحيوانية في محافظات الجنوب، وكذلك تم التعاقد مع وزارة التجارة لشراء جميع أعلاف النخالة الموجودة في الوزارة وتوزيعها بين مربي الثروة الحيوانية من خلال تقديم الطلبات مباشرة إلى مديريات الزراعة وإجراء الكشوفات على الثروة الحيوانية لكل مرب ومنحه كتاب تجهيز إلى المطاحن الموجودة في عموم محافظات العراق لاستلام الأعلاف وبأسعار مناسبة جداً وبأقل من الأسعار الموجودة في الأسواق، إذ سيتم تخفيض كلف الإنتاج الموجودة وتخفيض كلف إنتاج الأعلاف وبالتالي سينعكس إيجاباً على خفض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة”.

ولفت إلى أنه “تم فتح استيراد اللحوم الحمراء من جميع بلدان العالم عدا البلدان التي تشهد أوبئة وإصابات من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية الحيوانية، إذ يتم استبعاد تلك البلدان من الاستيراد”.

وأكد أن “أسعار اللحوم حالياً تشهد استقراراً كبيراً وباتجاه الانخفاض نتيجة للدعم الحكومي الذي سيقدم لمربي الثروة الحيوانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى