ملفات خاصة

بلوثيقة: لجنة النزاهة تحيل محافظ النجف لؤي الياسري الى المحاكم

احالت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري وايضا المقصرين والمعنيين في هيئة اعمار النجف الاشرف والدوائر ذات العلاقة الى المحاكم المختصة لسوء إدارة المحافظ واستخدام صلاحيته خلافا للقانون بعدم تنفيذه لخمس مشاريع قيمتها (65) مليار دينار، حصل عليها نواب النجف بجهود مضنية واضافها الى الموازنة الاتحادية،  حسب بيان نائب رئيس لجنة النزاهة النيابية في مجلس النواب العراقي خالد الجشعمي.
6E074621 C07D 43E1 96BD CDA8D5787B8D
  • وبين الجشعمي في البيان” ان اعضاء مجلس النواب في محافظة النجف الاشرف وبجهود مضنية فرضوا على الموازنة العامة الاتحادية في عام 2019 مبلغا قدرة (65) مليار دينار لتنفيذ خمسة مشاريع حيوية ومهمة جدا لانقاذ المحافظة من مشاكل خانقة منها حوادث السير المستمرة وتلوث مياه نهر الفرات وغيرها من المشاكل، كان من الممكن تنفيذها في عام 2019م، وبعضها يبدا العمل فيها في العام 2019 تستمر لسنين”.
    واعرب الجشعمي عن اسفه لـ ” سواء ادارة المحافظة وهيئة الاعمار واستخدام المحافظ صلاحيته خلاف للقانون ولمصالح خاصة لاعادة اعلان بعض المشاريع بعد وصولها الى مراحل التحليل والاحالة ولأكثر من مرة ولاسباب مختلفة؛ مجملها غير مجدية ولا صحيحة”.
    واشار بيان الجشعمي إن” مجلس الوزراء قرر اعطاء صلاحيات استثنائية للوزراء وللمحافظين استثناءً من تنفيذ العقود الحكومية من اجل الاسراع في تنفيذ المشاريع”.
    واشار الجشعمي ” وبسبب قرارات محافظ النجف الاشرف غير المتزنة وغير المسؤولة ولاغراض شخصية، سبب ذلك فوات منفعة كبيرة على المحافظة حيث ضاعت التخصيصات ويصعب اعادتها في عام 2020 في ظل الازمة المالية الخانقة، وبالتالي حرمان المحافظة من الخلاص من تلوث المياه للخط النقال لمجاري النجف، وحل مشاكل الاختناقات بانشاء ممر ثاني طريق مشخاب – مناذرة، وايضا الممر الثاني لطريق العباسية – الحرية، وكذلك للخط الناقل لمجاري النجف – القوسي – النجف الجنوبي، وايضا مشروع ماء الكوفة”.
    وطالب نائب رئيس لجنة النزاهة النيابية احالة ” المقصرين والمعنيين في هيئة اعمار النجف ودوائر ذات العلاقة الى المحاكم المختصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى