المحلية

بمشاركة وزير الداخلية.. انطلاق اعمال مؤتمر مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في اربيل

بدأت أعمال المؤتمر الأول لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في أربيل، اليوم الأحد، بحضور وزير الداخلية عبد الأمير الشمري ومستشار رئيس الوزراء لحقوق الانسان زيدان خلف ممثلاً عن رئيس الوزراء، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، ومسؤولين من الحكومتين المركزية والإقليم  وعدد كبير من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، خلال المؤتمر ، الذي تابعته (الاولى نيوز): إن “تجارة وتعاطي المخدرات بالإقليم بازدياد، وهذا يمثل ظاهرة خطرة على مجتمعنا”، مشيراً إلى أنه “تم إصدار قانون عام 2020 لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في كردستان”.

وأضاف، أن “موضوع المخدرات مشكلة دولية، ، وفيها أضرار جسيمة على المتعاطين والمجتمع من نواح اقتصادية واجتماعية وأمنية”.

وأكد بارزاني، “نعمل على مكافحة المخدرات في كردستان، وهي ليست أقل من الإرهاب”، داعياً جميع المؤسسات بالإقليم، إلى “العمل على مكافحة المخدرات”.

وأوضح، أن “وجود الفراغات الأمنية بالمناطق المتنازع عليها لها تأثير على انتشار المخدرات”، لافتاً إلى أنه “تم تشكيل لجنة عليا في الإقليم لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية”.

من جهته، أوضح منسق المنظمات الدولية بحكومة كردستان، ديندار زيباري، أن “هدفنا هو تعريف الجهات الدولية بخصوص مخاوف انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية “.

وأضاف، أن “الإحصائية تشير إلى تسجيل 670 متعاطياً و480 تاجر مخدرات تم الحكم عليهم، والقبض على 2169 ، منهم 807 تجار و 1359 متعاطياً”.

وأشار إلى، أن “المجموع الكلي 3300 منهم تم الحكم عليهم وصدرت أحكام بحقهم، ومنهم من تم القبض عليهم وبانتظار محاكمتهم، وهذا العدد يشمل متعاطين وتجاراً”.

وبين، أن “هذه الإحصائيات تمثل إنذاراً خطيراً، لكونه وخلال فترة قصيرة انتشرت المواد المخدرة، لذلك نحن بحاجة إلى الدعم الدولي لمواجهة هذا الخطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى