العربية والدولية

بيان قمة “الناتو”: روسيا تمثل أكبر تهديد مباشر لأمن الحلف

وصف قادة دول حلف شمال الأطلسي في البيان الختامي لقمة فيلنيوس، روسيا بأنها تمثل أكبر تهديد مباشر لأمن الحلف، مؤكدين عدم رغبتهم في مواجهة روسيا أو تشكيل تهديد لها.

وجاء في البيان الذي تابعته (الاولى نيوز)، أن “الحلفاء سيواصلون العمل معا بشكل وثيق للتصدي للتهديدات والتحديات التي تشكلها روسيا”، مبينا أن “مستقبل أوكرانيا ضمن الحلف ونعيد تأكيد الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا عام 2008 في بوخارست بأن أوكرانيا ستنال عضوية الناتو”.
وأضاف، أن “أوكرانيا أصبحت أكثر قابلية للعمل بشكل متكامل سياسيا مع الحلف وتقدمت في مسار الإصلاح الخاص بها”، لافتا الى “أننا سنقيم بانتظام التقدم المحرز من جانب أوكرانيا وسندعم إصلاحاتها التي ستقودها نحو عضوية الحلف”.
وذكر البيان “سنراقب التطورات في بيلاروسيا عن كثب ولا سيما النشر المحتمل لشركات عسكرية خاصة”، لافتا الى “أننا لا نسعى لمواجهة روسيا ولا نشكل تهديدا لها لكن سياساتها وأفعالها العدائية لا تجعلها شريكا لنا”.
وأبدى قادة دول حلف شمال الأطلسي بحسب البيان “استعدادهم للإبقاء على قنوات اتصال مع موسكو لخفض المخاطر ومنع التصعيد وزيادة الشفافية”، لافتا الى أن “روسيا تمثل أكبر تهديد مباشر لأمن الحلفاء بالنيتو وللسلام في المنطقة الأوروبية الأطلسية”.
ودعا البيان “إيران إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية وفقا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وبالتزاماتها السياسية”، موضحا أن “قوانا النووية الاستراتيجية ولا سيما الأمريكية ضمان للأمن وسنضمن مصداقية الردع النووي وفعاليته”.
ولفت إلى أن “أي استخدام للأسلحة النووية ضد الحلف من شأنه تغيير طبيعة النزاع بشكل جذري”.
فيما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، للصحفيين، اليوم الثلاثاء، أن قادة الحلف اتفقوا خلال قمتهم في ليتوانيا على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتل حين “تتوفر الشروط”.
وأضاف، أن “هذه هي المرة الأولى التي نستخدم فيها كلمة دعوة”، وذلك ردا على سؤال حول الاستياء الذي عبر عنه قبل ساعات منذ ذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسبب موقف الحلف.
وكتب زيلينسكي على “تويتر”: “يبدو أنه ليست هناك أي نية لمنح أوكرانيا دعوة إلى حلف شمال الأطلسي، ولا لجعلها عضوا في الحلف”.
وشدد الرئيس الأوكراني على أن “التردد هو ضعف”، معتبرا أن “عدم تحديد أي جدول زمني للدعوة أو لانضمام أوكرانيا إلى الحلف هو أمر غير مسبوق وعبثي”.
ونقلت وكالة “رويترز” في وقت سابق من اليوم، عن 4 دبلوماسيين، تأكيدهم أن زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “توصلوا إلى اتفاق بشأن كيفية تحديد علاقتهم في المستقبل مع أوكرانيا، بما في ذلك طلب انضمامها للحلف”.
وقال أحد الدبلوماسيين إن “الصيغة النهائية للإعلان يتعلق بعضوية أوكرانيا في المستقبل، تنص على أن الحلف سيكون في وضع يسمح له بتوجيه دعوة (لها) للانضمام للحلف عندما يوافق الأعضاء وتُستوفى الشروط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى