الرياضية

تألق أفريقي في انطلاقة الدوريات الأوروبية الكبرى

أظهر نجوم القارة الأفريقية مهارات وقدرات رائعة مع انطلاقة موسم الدوريات الأوروبية الكبرى 2023-2024، بقيادة المصري محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي.

وتألق محمد صلاح في الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول بصناعة هدف ضد تشيلسي، ثم عاد ليواصل التألق في الجولة الثانية ضد فريق بورنموث بتسجيل هدف أسهم في فوز فريقه 3-1.

محمد صلاح

سجل محمد صلاح هدفه الأول على الصعيد الرسمي في موسم 2023-2024 من متابعته لركلة جزاء صوبها في شباك نيتو قائد وحارس مرمى بورنموث، ليقود فريقه للفوز 3-1 وتحقيق الانتصار الأول في الموسم.

وقبل ذلك صنع الفرعون المصري هدفا ضد تشيلسي وسدد كرة في العارضة بالجولة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز التي حسمها التعادل الإيجابي 1-1.

وأوصل هدف صلاح في مرمى بورنموث النجم المصري إلى 187 هدفا مع ليفربول، بفارق هدف أمام الأسطورة ستيفن جيرارد، لينفرد بالمركز الخامس في قائمة أفضل الهدافين في تاريخ النادي.

نجوم الدوري الإسباني

كان المغربي يوسف النصيري، مهاجم إشبيلية، صاحب أول هدف إفريقي في الدوري الإسباني “لاليغا” هذا الموسم بالجولة الأولى، رغم ان فريقه خسر 1-2 ضد ضيفه فالنسيا.

وفي آخر مباريات الجولة ذاتها سجل النيجيري صامويل أوموروديون هدف فريق غرناطة الوحيد في الخسارة 1-3 أمام أتلتيكو مدريد.

ورد الغاني إينياكي ويليامز، مهاجم أتلتيك بلباو، على بدايته السلبية في الجولة الأولى ضد ريال مدريد والخسارة 0-2، خلال مواجهته ضد أوساسونا في الأسبوع الثاني.

وسجل ويليامز هدفا ضد أصحاب الأرض في ملعب “إيل سادار” بعد 11 دقيقة ليقود فريقه للفوز 2-0 وتحقيق أول 3 نقاط في المسابقة.

إيناكي ويليامز

نجوم الدوري الإنجليزي

قاد السنغالي بابا سار فريق توتنهام هوتسبير للفوز المهم 2-0 على ضيفه مانشستر يونايتد في الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي.

وسجل سار بعد 4 دقائق من الشوط الثاني هدف تقدم توتنهام، قبل أن يتكفل الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز لاعب مانشستر يونايتد بتسجيل الهدف الثاني في مرمى فريقه قبل 7 دقائق من النهاية.

نجح الكونغولي يوان ويسا، لاعب فريق برينتفورد، في إثبات نفسه بقوة خلال الجولة الثانية من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل ويسا هدف برينتفورد الأول ليقود فريقه لفوز ساحق بثلاثة أهداف دون رد على فولهام، بينما أضاف الكاميروني بريان ميبومو الهدفين الثاني والثالث في الشوط الثاني.

وكان الثنائي الأفريقي قد سجلا خلال الجولة الأولى هدفي برينتفورد في التعادل 2-2 مع توتنهام هوتسبير.

كما شهدت الجولة الأولى تألق الإيفواري سيمون إدينغرا لاعب برايتون، الذي سجل هدف فريقه الثالث في الفوز 4-1 على لوتون تاون.

 يوان ويسا

وتألق المغربي نايف أكرد مدافع وست هام خلال فوز فريقه الكبير على تشيلسي في ديربي لندن مثير 3-1 بالجولة الثانية للبريميرليغ، رغم تعرضه للطرد لنيل بطاقتين صفراوين خلال المباراة.

كما تألق الغاني أنطوان سيمنيو مع بورنموث في الجولة الثانية أيضا عبر تسجيل هدف مبكر للغاية بعد 3 دقائق ضد ليفربول.

كما لمع نجم النيجيري  تايو أونيي، مهاجم نوتنغهام فورست، في مباراة فريقه مع شيفيلد يونايتد بتسجيل الهدف الأول في الفوز 2-1 في افتتاحية الجولة الثانية، مواصلا تألقه خلال الجولة الأولى التي سجل فيها هدف فريقه الوحيد في الخسارة 1-2 أمام أرسنال.

نجوم الدوري الإيطالي

النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي وهداف الدوري الموسم الماضي تألق في الجولة الأولى للموسم الجديد ضد فريق فروسينوني.

وسجل أوسيمين ثنائية ضد فروسينوني ليقود فريق الجنوب لتحويل تأخره 0-1 لفوز كبير 3-1 في مستهل حملة الدفاع عن اللقب المحلي.

فيكتور أوسيمين

نجوم الدوري الألماني

على صعيد الدوري الألماني، سجل الغيني سيرهو غويراسي، لاعب شتوتغارت، ثنائية في فوز فريقه 5-0 على بوخوم في الأولى.

الفوز الساحق صعد بشتوتغارت إلى صدارة الدوري الألماني بفارق الأهداف عن حامل اللقب بايرن ميونخ.

من جانبه، سجل الكونغولي سيلاس وامانغيتوكا لاعب شتوتغارت الهدفين الثالث والرابع خلال نفس المواجهة.

نجوم شتوتغارت

نجوم الدوري الفرنسي

شهدت الجولتان الأولى والثانية من الدوري الفرنسي تألق العديد من اللاعبين الأفارقة، الذي تمكنوا من هز الشباك مع فرقهم.

وبرز من بين هؤلاء الجنوب أفريقي ليبو موتيبا، الذي سجل هدفا لصالح ستراسبورغ فاز به على ليون 2-1، والسنغالي شيخ سابالي لاعب ميتز، الذي سجل في التعادل 2-2 مع مارسيليا بالجولة الثانية.

كما تألق المغربي عز الدين أوناحي وقاد مارسيليا للفوز على استاد ريمس 2-1 مسجلا الهدف الأول بالجولة الأولى، بينما لمع مواطنه زكريا بوخلال مع تولوز في الجولتين، مسجلا هدفا في الأولى خلال الفوز 2-1 على نانت، وآخر في الثانية التي تعادل فيها مع باريس سان جيرمان 1-1.

وشهدت مباراة نانت وتولوز بالجولة الأولى تسجيل المصري مصطفى محمد هدف الأول الوحيد، والذي خسر 1-2.

وسجل الجزائري أمين غويري هدفا في فوز فريقه رين على ميتز 5-1 بالجولة الأولى، بينما سجل مواطنه آدم وناس هدفا في فوز فريقه ليل على نانت 2-0 بالجولة الثانية.

ونجح الزيمبابوي مارشال مونيتسي لاعب فريق ريمس في تسجيل هدف في فوز فريقه 2-0 على كليرمونت فوت في الجولة الثانية من الدوري الفرنسي.

مارشال موينتسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى