السياسية

تحرك حكومي لبناء 15 مدينة جديدة صديقة للبيئة

أكد وزير البيئة نزار ئاميدي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة باشرت عملياً بتنفيذ معالجات سريعة لمشاكل التغير المناخي وشحة المياه، وفيما كشف عن تحرك لبناء 15 مدينة جديدة صديقة للبيئة، شدد على أهمية مضاعفة الاعتماد على طرق الزراعة الحديثة والإدارة الرشيدة للمياه.

وقالت وزارة البيئة في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن” وزير البيئة نزار ئاميدي استقبل في مكتبه، السفيرة السويدية في بغداد جيسيكا سفاردستروم، بحضور مدير عام دائرة التوعية أمير علي الحسون ومدير مديرية التغيرات المناخية يوسف مؤيد”، مبيناً، أنه” تم خلال اللقاء استعراض للتحديات البيئية التي تواجهها البلاد”.

وأكد ئاميدي، أن” الحكومة العراقية باشرت عملياً في تنفيذ المعالجات السريعة والمستقبلية لمشاكل التغير المناخي وشحة المياه التي باتت مشكلة تهدد الواقع البيئي والمعيشي والسلم المجتمعي”، لافتاً إلى” أهمية مضاعفة الاعتماد على طرق الزراعة الحديثة والإدارة الرشيدة للمياه”.

وشدد على ضرورة” استخدام الطاقات المتجددة واستغلال الغاز المصاحب والسعي في هذا الملف لإنجاز مشاريع مهمة تؤكد التزام العراق بالعمل المناخي تجاه اتفاق باريس وتنفيذ مساهماته المحددة وطنياً من عام 2021 حتى عام 2030، والذي يقود إلى خفض بنسبة 1-2٪ من انبعاثاته”.

وتطرق وزير البيئة خلال الاجتماع إلى موضوع المدن الجديدة المستدامة والمضي في بناء 15 مدينة جديدة صديقة للبيئة في 15 محافظة عراقية من خلال المساحات الخضراء ومشاريع تدوير النفايات واستخدام الطاقات المتجددة”.

من جهتها، أشادت السفيرة السويدية” بالجهود المبذولة في الملف البيئي بالعراق”، مؤكدة” أهمية الدعم الدولي له في تنفيذ مشاريع التخفيف والتكيف لمواجهة التغير المناخي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى