slideالعربية والدولية

تركيا تدخل النادي النووي بمساعدة روسيا

الاولى نيوز / بغداد

من المقرر أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، في مراسم وضع حجر الأساس لمشروع بناء أول محطة كهروذرية في تركيا بولاية مرسين جنوبي البلاد.

وكتب الرئيس التركي على حسابه في موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي أمس الاثنين 2 نيسان 2018 “سنضع الثلاثاء مع صديقي العزيز الرئيس الروسي حجر أساس محطة أكويو النووية، التي تعتبر استثمارا ضخما بقيمة 20 مليار دولار، وخطوة هامة من أجل تركيا ومستقبل علاقاتها مع روسيا”.

ويأتي التدشين، بعدما منحت تركيا الاثنين شركة “روس آتوم” الحكومية الروسية رخصة بناء محطة “أكويو”، والتي من المخطط الانتهاء من بنائها في عام 2023.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في تركيا، ويتضمن بناء 4 مفاعلات تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منها 1200 ميغاواط. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار.

وحصل المشروع، حسبما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، على صفقة مشروع الاستثمار الاستراتيجي، وستتيح هذه الصفقة للمشروع خفض تكلفة البناء.

يشار إلى أن محطة “أكويو” ستسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وإيجاد فرص عمل جديدة، كما ستوفر على أنقرة استيراد غاز طبيعي خلال السنوات العشر القادمة بقيمة 14 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى