المحلية

“تشرين الفلاحين قادمة”.. خبير: الخزين المائي متدني واستخدامه “مجازفة كبيرة”

رأى الخبير بالشأن المائي والزراعي، تحسين الموسوي، اليوم السبت، أن خطوة وزارة المائية، باللجوء إلى الخزين المائي، “مجازفة كبيرة”، فيما توقع أن تسبب هذه الخطوة، اسياءً شعبيا واسعة سماه بـ”تشرين الفلاحين”.

وقال الموسوي في حديث تابعته (الاولى نيوز) إن “استخدام الخزين المائي بدأ منذ بداية الموسم بسبب قطع الامدادت من الجانب الإيراني، كما أن المفاوضات متعثرة حول تقاسم الضرر وازمة المياه عالمية”، مضيفا “حتى الحديث عن تطور في المباحثات مع تركيا هو حديث اعلامي، ولا توجد إطلاقات فعلية وتقاسم ضرر فعلي”.

وبين أن “الخطة الزراعية تقلصت بنسبة 50% من الموسم الماضي والخطة الماضية كانت 6 مليون دونم نتيجة شحة المياه، وتقلصت هذا الموسم إلى مليونين وخمسمئة، ونحن غير قادرين على تلبية هذا الحجم لكون استخدام الخزين سيعرضنا لمجازفة كبيرة، بالأخص أن العراق يستخدم تقنيات قديمة ولا توجد تقنيات حديثة لترشيد المياه”.

وبين أن “نسبة الخزين يجب ان تصدر بالأرقام من وزارة الموارد المائية”، مستدركا: “لكن الخزين المائي متدني ولا تستطيع وزارة الموارد ان تتكلم بأرقام حقيقة، لكونه سيولد رد فعلٍ على المستوى الشعبي والسياسي”.

ولفت إلى أن “المسؤول عن تشكيل الحكومة القادمة سيواجه مشكلة لم تشهدها الحكومات السابقة، وأن تشرين الفلاحين قادمة وستكون اقسى مما يتصوره البعض، سيحصل عصيان للفلاحين وتعطيل وشل للدولة”.

وفي وقت سابق اعلنت وزارة الموارد المائية، عن “اضرارها” لاستخدام الخزين المائي في السدود بسبب شح الايرادات، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى