تقارير وتحقيقات

تقرير يكشف تكتيك جديد لإيران في العراق .. منها تخفيض نفقات الفصائل

في سياق متابعة تطورات الهجمات المنسوبة إلى الفصائل المسلحة في العراق، أشار تقرير صحفي إلى تكتيك جديد لجأت إليه إيران ربما لتخفيض نفقات الفصائل استناداً إلى تغيير أسلوب العمليات داخل البلاد.  

واستند التقرير الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، الأحد (6 حزيران 2021)، إلى تصريحات مسؤولين عراقيين وأميركيين لتحليل الهجمات الأخيرة التي استخدمت فيها الطائرات المسيرة.


نص التقرير:  

تواجه الولايات المتحدة تهديدا يتطور بسرعة من وكلاء إيران في العراق بعد أن أصابت قوات الميليشيات المتخصصة في تشغيل أسلحة أكثر تطورا، بما في ذلك الطائرات المسلحة بدون طيار، بعض الأهداف الأمريكية الأكثر حساسية في هجمات تهربت من الدفاعات الأمريكية.  

وقد استخدمت تلك الميليشيات ثلاث مرات على الأقل خلال الشهرين الماضيين طائرات صغيرة محملة بالمتفجرات تقصف أهدافها وتصطدم بأهدافها في هجمات في وقت متأخر من الليل على القواعد العراقية – بما في ذلك تلك التي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية ووحدات العمليات الخاصة الأمريكية، وفقا لمسؤولين أمريكيين.  


وقال الجنرال كينيث ف. ماكنزي جونيور، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الشهر الماضي إن الطائرات بدون طيار تشكل تهديدا خطيرا وأن الجيش يسارع إلى ابتكار طرق لمكافحتها.  

تستخدم إيران – التي أضعفتها سنوات من العقوبات الاقتصادية القاسية – ميليشياتها العميلة في العراق لتصعيد الضغط على الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى للتفاوض على تخفيف تلك العقوبات كجزء من إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. ويقول مسؤولون عراقيون وأمريكيون إن إيران صممت هجمات الطائرات بدون طيار لتقليل الخسائر البشرية التي يمكن أن تدفع الولايات المتحدة إلى الانتقام.  

وقال مايكل مولروي، وهو ضابط سابق في السي آي أيه ومسؤول كبير عن سياسة الشرق الأوسط في البنتاغون، إنه مع التكنولوجيا التي تقدمها قوة القدس الإيرانية – الذراع الخارجية لجهاز الأمن الإيراني – أصبحت الطائرات بدون طيار بسرعة أكثر تطورا بتكلفة منخفضة نسبياً.  

وقال “إن الطائرات بدون طيار تعد أمراً هاماً، وهو أحد أهم التهديدات التي تواجهها قواتنا هناك”.  

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمن القومي العراقي إن الطائرات بدون طيار تشكل تحديا، لكنها أدوات وليست لب المشكلة.  

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته حتى يتمكن من التحدث بحرية عن إيران “إنها وسيلة للضغط”. وأضاف أن “إيران تختنق اقتصاديا. وكلما عانت أكثر كلما زادت هذه الهجمات. المشكلة هي الصراع بين الولايات المتحدة وإيران”.  

استخدمت إيران الميليشيات العميلة في العراق منذ عام 2003 للتأثير على السياسة العراقية وتهديد الولايات المتحدة خارج حدودها.  

ومنذ أواخر عام 2019، شنت الميليشيات الشيعية العراقية المدعومة من إيران أكثر من 300 هجوم ضد المصالح الأمريكية، مما أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين ونحو 25 آخرين، معظمهم من العراقيين، وفقا لتقييم لوكالة الاستخبارات الدفاعية نشر في نيسان/أبريل. وفي العام الماضي، ظهر انتشار للجماعات المسلحة التي لم تكن معروفة من قبل، وأعلن بعضها مسؤوليته عن هجمات صاروخية على أهداف أمريكية.  

وتمثل الدقة المتزايدة لهجمات الطائرات بدون طيار هذا العام تصعيدا من الهجمات الصاروخية الأكثر شيوعا التي اعتبرها المسؤولون الأمريكيون أكثر مضايقة. واستهدفت تلك الهجمات، التي شنت من منصات إطلاق متنقلة، السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء في بغداد والقواعد العسكرية حيث يعمل حوالي 2500 من القوات الأمريكية وآلاف المقاولين العسكريين الأمريكيين.  

وفي المقابل، يقول بعض المحللين الأمريكيين إن المسلحين يستهدفون الآن مواقع، حتى حظائر طائرات محددة، حيث تتمركز طائرات مسلحة متطورة من طراز MQ-9 Reaper وطائرات استطلاع توربينية يديرها مقاولون في محاولة لتعطيل أو شل القدرة الاستطلاعية الأمريكية الحاسمة لرصد التهديدات في العراق.  

استخدمت الولايات المتحدة ريبرز في ضرباتها الأكثر حساسية، بما في ذلك مقتل القائد الأعلى للأمن والاستخبارات الإيرانية، اللواء قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس، وهو مسؤول حكومي عراقي رفيع المستوى وزعيم جماعات الميليشيات العراقية، في بغداد في كانون الثاني/يناير 2020.  

وقال مسؤولون إنه بينما نصبت الولايات المتحدة دفاعات لمواجهة انظمة الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون فى المنشآت فى العراق، فان الطائرات المسلحة بدون طيار تطير منخفضة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافها من خلال هذه الدفاعات.  

قبل منتصف ليلة 14 أبريل/نيسان بقليل، استهدفت غارة بطائرة بدون طيار حظيرة طائرات سي.أي.أي داخل مجمع المطار في مدينة أربيل شمال العراق، وفقا لثلاثة مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر.  

ولم ترد أنباء عن إصابة أحد فى الهجوم، بيد أنه أثار قلق مسؤولي البنتاغون والبيت الأبيض بسبب الطبيعة السرية للمنشأة وتطور الضربة التى ذكرت صحيفة واشنطن بوست تفاصيلها من قبل.  

كما أثار هجوم مماثل بطائرة بدون طيار في الساعات الأولى من صباح 8 أيار/مايو على قاعدة عين الأسد الجوية المترامية الأطراف في غرب محافظة الأنبار – حيث تدير الولايات المتحدة أيضا طائرات ريبر بدون طيار – مخاوف بين القادة الأمريكيين بشأن تكتيكات الميليشيات المتغيرة. وقال الكولونيل واين ماروتو المتحدث باسم التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة في العراق إن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات ولكنه ألحق أضراراً بحظيرة طائرات.  

وبعد ثلاثة أيام، ضربت طائرة بدون طيار أخرى بعد منتصف الليل مطاراً في الحريري، شمال أربيل، تستخدمه قيادة العمليات الخاصة المشتركة السرية للغاية في الجيش. وقال مسؤولو التحالف إن الطائرة بدون طيار المحملة بالمتفجرات تحطمت ولم تتسبب فى وقوع إصابات أو أضرار، بيد أنها غذت المخاوف المتزايدة.  

وفي حين أن العديد من الهجمات ضد الأهداف الأمريكية تولد على الفور تقريباً مزاعم بالمسؤولية من الميليشيات، إلا أن هجمات الطائرات بدون طيار الأكثر تعقيداً وأطول مدى لم تولدها، وهو مؤشر آخر على أن إيران تقف وراءها، وفقا للمسؤولين الأمريكيين والمحللين المستقلين.  

وقال حمدي مالك، وهو زميل مشارك في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى يركز على الميليشيات الشيعية، “هناك أدلة متزايدة على أن إيران تحاول أن يكون لديها أو أنشأت بعض الجماعات الخاصة، جماعات جديدة قادرة على شن هجمات متطورة للغاية ضد المصالح الأمريكية”.  

وتعمل القوات الأمريكية في العراق بموجب مبادئ توجيهية عراقية صارمة تركز على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» أو «داعش». يتطلب العراق من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الحصول على موافقة لتشغيل طائرات الاستطلاع بدون طيار، التي تركز على أجزاء من العراق حيث لا تزال هناك جيوب داعش وتضع بشكل عام جنوب البلاد بأكمله، معقل الميليشيات، خارج الحدود.  

ولم تكن هناك قوات أو دبلوماسيين أمريكيين متمركزين جنوب بغداد منذ أن أغلقت الولايات المتحدة قنصليتها فى مدينة البصرة قبل ثلاث سنوات متذرعة بتهديدات إيرانية.  

وقال مايكل بريجنت وهو زميل كبير في معهد هدسون وضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية نشر في العراق “إنها طريقة ناجحة جداً للهجوم”. وأضاف “أنها تسمح بشن هذه الهجمات من مناطق خارج الوجود العسكري الأمريكي في العراق”.  

بريجنت قال إن المراقبة الساتلية، بطبيعتها، لا يمكن استخدامها لتغطية أجزاء أخرى من العراق إلا لفترة محدودة ولا يمكنها تتبع الأهداف المتحركة.  

وبالإضافة إلى الهجمات على أهداف أمريكية في العراق، ضربت طائرة مسلحة بدون طيار يعتقد أنها أطلقت من جنوب العراق القصر الملكي السعودي في الرياض في يناير/كانون الثاني. ووفقا لمسؤولين عراقيين، فإن المملكة العربية السعودية وإيران خصمان قديمان للسلطة والنفوذ الإقليميين، وفي محادثات رائدة بينهما في بغداد في نيسان/أبريل، طالب السعوديون إيران بوقف تلك الهجمات.  

وخلال زيارته شمال شرق سوريا الشهر الماضي، قال الجنرال ماكنزي، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في المنطقة، إن المسؤولين العسكريين يطورون طرقا لتعطيل أو تعطيل الاتصالات بين الطائرات بدون طيار ومشغليها، وتعزيز أجهزة استشعار الرادار لتحديد التهديدات الوشيكة بسرعة أكبر، وإيجاد طرق فعالة لخفض الطائرة.  

وفي كل هجوم من الهجمات المعروفة في العراق، تم استعادة بعض بقايا الطائرات بدون طيار على الأقل جزئيا، وأشارت التحليلات الأولية إلى أنها صنعت في إيران أو استخدمت تكنولوجيا قدمتها إيران، وفقا للمسؤولين الأمريكيين الثلاثة المطلعين على الحوادث.  

هذه الطائرات بدون طيار أكبر من الطائرات الرباعية المتاحة تجاريا – مروحيات صغيرة ذات أربعة دوارات – التي استخدمها تنظيم الدولة الإسلامية في معركة الموصل، ولكنها أصغر من طائرات MQ-9 Reapers، التي يبلغ طول جناحيها 66 قدما. ويقول المحللون العسكريون انهم يحملون ما بين 10 و 60 رطلا من المتفجرات.  

ويقول المحللون إن هذه التكنولوجيا تشبه إلى حد كبير ما اتهم محللو الاستخبارات الأمريكية إيران بنقلها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن لشن هجمات ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الحرب الطويلة الأمد هناك.  

ويقول مسؤولون عراقيون ومحللون أمريكيون إنه على الرغم من أن إيران التي تعاني من ضائقة مالية قد خفضت التمويل للميليشيات العراقية الكبرى، إلا أنها استثمرت في فصل وكلاء أصغر وأكثر تخصصا لا يزالون يعملون داخل الميليشيات الأكبر ولكن ليس تحت قيادتهم المباشرة.  

ويقول المسؤولون الأمريكيون إنه من المرجح أن تكون هذه الوحدات المتخصصة قد عهد إليها بالمهمة الحساسة سياسياً المتمثلة في تنفيذ الضربات الجديدة بالطائرات بدون طيار.  

ويقول قادة الأمن العراقيون إن الجماعات التي تحمل أسماء جديدة هي جبهات للميليشيات التقليدية القوية المدعومة من إيران في العراق مثل كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق. ويقول المسؤولون العراقيون إن إيران استخدمت الجماعات الجديدة فى محاولة لتمويه مسؤوليتها عن الضربات التى تستهدف المصالح الأمريكية فى مناقشات مع الحكومة العراقية والتي غالباً ما تنتهى بقتل العراقيين.  

وقال المسؤول الأمني العراقي إن أعضاء المجموعات الصغيرة والمتخصصة يتلقون التدريب في القواعد العراقية وفي لبنان وكذلك في إيران على يد الحرس الثوري الإسلامي المتشدد الذي يشرف على الميليشيات في الشرق الاوسط.  

ويعزو مسؤولون ومحللون أمريكيون وعراقيون تزايد عدم إمكانية التنبؤ بعمليات الميليشيات في العراق إلى مقتل الجنرال سليماني وأبو مهدي المهندس.  

وقال مالك، محلل معهد واشنطن، “لأن السيطرة الإيرانية على ميليشياتها قد تجزئت بعد مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، فقد ازدادت المنافسة بين هاتين المجموعتين”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى