الأمنية

توصيات لجنة تقصي الحقائق النيابية الخاصة بالاعتداء الصاروخي على محافظة اربيل

1- ان الاعتداء الذي وقع على اربيل يعد انتهاكا للقوانين والاعراف الدولية ويجب منع اي محاولة لجعل العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتناحرة.

2- على الحكومة العراقية الاتحادية اتخاذ كافة الاجراءات التي تحفظ كرامة وهيبة العراق وسلوك الطرق والقنوات الدبلوماسية من خلال الاجراءات التي تحفظ كرامة وهيبة العراق وسلوك الطرق والقنوات الدبلوماسية من خلال وزارة الخارجية لمنع تكرار اي هجوم على الاراضي العراقية مع التاكيد بان امن الاقليم جزء لايتجزأ من امن العراق الاتحادي.

3- على الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان الاستمرار بالتنسيق والتعاون الامني على كافة المستويات للحفاظ على امن العراق وسيادته.

4- ان خرق الاجواء العراقية والاعتداءات المتكررة امر مرفوض على المستوى السياسي والشعبي لذا يؤكد مجلي النواب بان على الحكومة العراقية عدم السماح لاية دولة بالتجاوز على سيادة العراق.

5- من حق المواطن العراقي الذي لحقه الضرر نتيجة القصف الصاروخي الخارجي سلوك الطرق القانونية للمطالبة بتعويض مادي ومعنوي من الجانب الايراني في حال وجود اي معلومات للدول المجاورة بخصوص الجماعات المسلحة او الاحزاب السياسية المعارضة لدو الجوار او خلايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى