السياسية

توضيح نيابي يحدد مصير رواتب الموظفين بعام 2021

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد حمه رشيد، الأربعاء (23 – 12 – 2020)، أن رواتب الموظفين للعام المقبل مؤمنة ولا علاقة لها بالموازنة، فيما حدد الفترة الزمنية لتمرير موازنة 2021 في البرلمان.


وقال رشيد في مقابلة متلفزة تابعتها (الاولى نيوز)، إن “نسخة موازنة 2021 التي صادق عليها مجلس الوزراء مطابقة بنسبة 90% للنسخة التي تم تسريبها خلال الأيام الماضية، وهناك بعض التعديلات عليها ويمكن ارسال الموازنة الى مجلس النواب خلال الأيام المقبلة”.


وأضاف، أن “فقرة المساس برواتب الموظفين في الموازنة مرفوضة وتعتبر خطاً احمراً بالنسبة الى اللجنة المالية، ولكن فقرة تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث سيتم تمريرها”.


وبشأن رفع سعر صرف الدولار، قال رشيد إن “الموازنة تعتبر وجهة نظر الحكومة وسعر صرف الدولار يحدد من قبل السلطة النقدية ولا يمكن ان تتدخل السلطة التشريعية بالسياسة النقدية ولكن تم مناقشة رفع سعر الصرف مع الرئاسات ولم يرفضه أي احد”.


وأشار الى أن “العراق امام منعطف خطير، وقد يكون رفع سعر الصرف احدى العلاجات ولكن هناك حلول أخرى”.


وبشأن الرواتب، أكد أن “رواتب الموظفين مؤمنة ولا علاقة لها بتمرير موازنة 2021، واللجنة المالية تحتاج الى من 20 يوماً الى شهر من اجل تمرير الموازنة”.


وكانت وزارة التخطيط أكدت، في وقت سابق، إن الازمة المالية التي يشهدها العراق شديدة ، وفيما اشارت إلى استقطاعات الموظفين ستذهب للعوائل الفقيرة ، كشف عن رقم ضخم للمستفيدين من الرواتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى