الأقتصادية

توقعات “أوبك” تدفع أسعار النفط للصعود بقوة



يبحث تحالف “أوبك+” خلال اجتماع المنعقد الآن، خططا لخفض إنتاج النفط لعامين على الأقل على أن يجري التنفيذ تدريجيا.

النفط يرتفع بآمال تخفيضات كبيرة لـ”أوبك+”

وقال مصدر في “أوبك”، إن تحالف أوبك+ سيخفض 10 ملايين برميل يوميا والدول الأخرى ستخفض 5 ملايين برميل يوميا.

وكانت المجموعة قالت في وقت سابق إنها تريد مشاركة الولايات المتحدة، أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم إلى جانب روسيا والسعودية، في التخفيضات.
وتعقد الآن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا – في إطار المجموعة المعروفة باسم “أوبك+” اجتماعا بالفيديو.

وأبلغ وزير الطاقة الجزائري الاجتماع الافتراضي لمجموعة أوبك+، الخميس، أن على منتجي النفط أن يتحركوا بشكل حاسم وفوري لإعادة التوازن إلى السوق والمساعدة في وقف انهيار الأسعار العالمية.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، إنه يتعين على جميع منتجي النفط الرئيسيين في العالم الانضمام للجهود الرامية إلى مواجهة التراجع الحاصل في الطلب على النفط.
وأضاف نوفاك، خلال الاجتماع، أن النشاط الاقتصادي العالمي يتراجع والطلب على النفط انخفض بين 10 ملايين و15 مليون برميل يوميا.
وتقول واشنطن إن إنتاجها ينخفض تدريجيا بالفعل نظرا لتدني أسعار النفط.
ومن جانبه، قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الخميس، إن من الضروري تحديد سقف لخفض إنتاج النفط ومدته الزمنية وموعد بدء الالتزام مع تقسيم الحصص بشكل مقبول وعادل.
فيما قال مدير صندوق الثروة الروسي، الخميس، إن روسيا والسعودية تغلبتا على خلافاتهما التي كانت تحول دون خفض كبير لإنتاج النفط من أجل دعم أسعار الخام المنكوبة جراء أزمة فيروس كورونا.

وقال كيريل دميترييف، وهو أيضا من كبار مفاوضي النفط الروس، في تصريحات لـ”رويترز”، إن خطوات خفض إنتاج الخام تتطلب دعم أوبك+، وهو تحالف يضم السعودية وروسيا، جنبا إلى جنب مع المنتجين الآخرين غير الأعضاء في المجموعة غير الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى