الأقتصادية

توقعات وتقديرات البنك الدولي للاقتصاد العراقي خلال العام الجاري

الاولى نيوز / بغداد

نشر البنك الدولي توقعاته وتقديراته للاقتصاد العراقي خلال عام 2018، حيث طغت المؤشرات الايجابية على المشهد رغم تحذيرات من هشاشة الوضع بسبب مخاطر محدقة بالحالة العراقية.

وبحسب بيان للبنك الدولي فان عدد سكان العراق يبلغ 38.5 نسمة واجمالي الناتج المحلي 197.7 مليار دولار. معدل الفقر وفقا لخط الفقر المحدد بـ 3.2 دولارا في اليوم هو 17.9٪.

ويتوقع التقرير ، تسارع وتيرة النمو للاقتصاد العراقي بفضل تحسن الأوضاع الأمنية حيث سجل 4.4% في القطاع غير النفطي في 2017، رغم البطء في انشطة اعادة الاعمار بسبب تداعيات الحرب وانخفاض اسعار النفط، وسط امال معقودة على عمليات اصلاح هيكل الاقتصاد ومعالجة مشكلة النزوح”.

واشار الى ، ان” احتياجات العراق لإعادة الاعمار تقدر بـ 88 مليار دولار الا أن المؤشرات الايجابية سيدة الموقف بشكل طفيف وفق التقرير حيث سجل التضخم معدلاً منخفضا في 2017 بنسبة 0.1٪ والعجز الكلي للموازنة انخفض الى 2.2% في العام الماضي”.

واضاف ” ان تحسنُ النواتج المالية ساعدت على استقرار الدين العام في 2017 بعد زيادة نسبته جراء عمليات الاقتراض واصدار ضمانات الديون حيث استقرت نسبة الدين قياساً بإجمالي النتاج المحلي في 2016 على سبيل المثال عند 64%، وبدأت احتياطات النقد الاجنبي بالازدياد في 2017 لمواجهة الصدمات الخارجية”.

ويتوقع البنك الدولي ان”تتحسن افاق النمو في العراق بفضل بيئة امنية مواتية والانتعاش التدريجي للاستثمار لإعادة الاعمار وسط تنبؤات بنمو الناتج المحلي رغم اتفاق خفض الانتاج لـمنظمة اوبك الذي يلزم العراق بالالتزام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى