العربية والدولية

جنرال تركي يكشف أهداف أردوغان شمالي سوريا

كشف جنرال عسكري تركي عن أهداف العدوان التركي المستمر على شمالي سوريا منذ 2016.

جاء ذلك في تصريحات للجنرال المتقاعد، عدنان تنري فردي، المستشار العسكري السابق للرئيس رجب طيب أردوغان، ومالك الشركة الاستشارية الدولية للدفاع، المعروفة اختصارا باسم “صادات”، نقلها موقع “نورديك مونيتور” السويدي.

وقال فردي إن الاستراتيجية.التركية المتعلقة بسوريا قامت على أساس إنشاء مناطق مستقلة للعرب السنة والتركمان شمالي سوريا.

 وجاء حديث فردي خلال مقابلة له مع قناة “Akit TV” الموالية للحكومة التركية في 14 ديسمبر/كانون الأول عام 2015.

وأضاف أن الخطة التركية تقوم على أن تكون هناك مناطق مستقلة للعرب السنة والتركمان شمالي سوريا، وأن تركيا لن تسمح ببنية كردية موحدة في سوريا.

ولفت إلى ضرورة إنشاء ممر بين النقاط التي يسيطر عليها الأكراد “لربطنا بحلب، وهذا الممر يجب أن يكون منطقة للسنة، منطقة للعرب السنة”، بحسب قوله.

وأشار إلى أن “الدول الغريبة لا يمكنها تطبيق استراتيجيتها في سوريا بدون موافقة تركيا”.

وذكر موقع “نورديك مونيتور” السويدي أنه بالرغم من تقاعد تنري فردي من منصبه في يناير/كانون الأول الماضي، يواصل تقديم الاستشارات لحكومة أردوغان فيما يتعلق بالأمور العسكرية.

وكان الموقع السويدي قد نشر في وقت سابق وثائق عسكرية سرية تكشف كيف عارض الجيش التركي خطط أردوغان لإنشاء منطقة آمنة ومستقلة شمالي سوريا عام 2016.

وبعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز عام 2016، تم استبدال قادة الجيش بآخرين موالين لسياسات أردوغان، الأمر الذي زعزع الاستقرار الإقليمي. 

واستغل أردوغان الانقلاب ذريعة لتطهير جميع الجنرالات والأدميرالات الذين عارضوا المغامرة العسكرية في سوريا، بالتالي ليس مستغربًا أن أول عملية عسكرية تركية في سوريا في أغسطس/آب من عام 2016 بدأت بعد شهر من محاولة الانقلاب.

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى