العربية والدولية

جوتيريس ينتقد قرار ترامب بشأن منظمة الصحة العالمية

انتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريس، بشدّة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء، بتعليق تمويل منظّمة الصحّة العالمية.

واعتبر جوتيريس أنّ “هذا ليس وقت خفض موارد” مثل هذه المنظّمة الأممية المنخرطة في الحرب ضدّ فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال: “هذا ليس وقت خفض تمويل عمليات منظّمة الصحّة العالمية أو أي منظّمة إنسانية أخرى تكافح الفيروس.”

وتابع: “قناعتي هي أنّه يجب دعم منظّمة الصحة العالمية، لأنّ أهميّتها حاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنّه سيأتي لاحقاً الوقت الذي يمكن فيه تقييم “أداء كل الذين كانوا معنيين بالأزمة”.

ومساء الثلاثاء، قال ترامب، إن إدارته وجهت بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، بعد أسبوع من تهديد بوقف المساعدات الأمريكية الممنوحة لها.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي حول تطورات مكافحة فيروس كورونا المستجد من البيت الأبيض، أن المنظمة فشلت في تقديم معلومات شفافة حول وباء “كوفيد 19”.

وأوضح في كلمته أنه كان يمكن إنقاذ آلاف الأرواح لو أرسلت منظمة الصحة العالمية خبراء إلى الصين في وقت مبكر منذ بدء تفشي الفيروس. 

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن إخفاقات المنظمة تسببت في وفاة الآلاف، فضلا عن أنها لم تعطِ أولوية لإجراءات السلامة العامة.

وقال إن دافعي الضرائب الأمريكيين يقدمون ما يتراوح بين 400 و500 مليون دولار سنويا للمنظمة.

ومضى ترامب قائلا: “سنناقش الآن ما سنفعل بكل تلك الأموال التي كانت تذهب إلى منظمة الصحة العالمية”.  

وتعد الولايات المتّحدة الأمريكية أكبر مساهم على الإطلاق في تمويل منظمة الصحة العالمية، وقد دفعت لها العام الماضي 400 مليون دولار.

وكان جوتيريس قد دافع في الثامن من الشهر الجاري عن المنظّمة بعدما وجّه إليها ترامب وابلاً من الانتقادات. 

وقال الأمين العام يومها إنّ هذه المنظّمة تتصدّى للوباء “في الخطوط الأمامية، وتقدّم الدعم للدول الأعضاء ومجتمعاتها، خصوصاً الأكثر ضعفاً من بينها، بالإرشادات والتدريب والمعدّات والخدمات الملموسة المنقذة للأرواح”.

والأسبوع الماضي شن ترامب هجوماً حادّاً على المنظمة الأممية، إذ كتب في تغريدة على “تويتر” أنّ “منظّمة الصحّة العالمية أخفقت حقاً.. من المثير للدهشة أنّها مموّلة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكنّ تركيزها منصبّ على الصين”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى